728 x 90

احتجاجات شرائح محرومة تزامنا مع الانتفاضة في عموم البلاد، عشية ذکری الثورة 1979

-

  • 2/3/2018
أبرز المواطنون المنتفضون في مختلف مدن البلاد يوم الخميس 1 فبراير (شباط) وفي أول يوم من مراسم النظام لعشرة أيام بمناسبة 39 عاما من سرقة الثورة الإيرانية، کرههم لنظام ولاية الفقيه. وخرج أهالي طهران وکثير من المدن إلی الشوارع رغم حالة التأهب لقوات القمع، هاتفين الموت للدکتاتور والموت لخامنئي وأضرموا النار في صور ولافتات خامنئي وخميني والکثير من المقرات الحکومية والقمعية. کما في الوقت نفسه استمرت في الأول من فبراير احتجاجات العمال وفئات محرومة أخری استمرارا لاحتجاجاتهم للأيام السابقة.
1. جمع من العمال الذين راجعوا بيت العمال التابع لنظام الملالي في طهران للاحتجاج علی وضعهم المعيشي وعدم دفع أجورهم لمدة عدة أشهر، دخلوا في مواجهات مع وکلاء النظام هناک.
2. استمرت جولة جديدة من إضراب عمال قصب السکر في هفت تبه لليوم الثاني علی التوالي. وحضرت عناصر قمعية لقوی الأمن، الموقع للحؤول دون توسع نطاق احتجاج العمال إلی خارج المعمل والمدينة.
3. في مدينة قزوين احتشد جمع من العمال للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم لمدة عدة أشهر أمام مبنی المحافظة.
4. وفي بوئين زهرا (في قزوين) تجمع عمال معمل آريان للفولاذ لليوم الثاني علی التوالي أمام دائرة الضرائب، للاحتجاج علی فصل 500 عامل عن العمل وکذلک ابتزازات بحجة الضرائب من جيوب العمال الخاوية.
5. العمال والموظفون في بلدية بروجرد احتشدوا ولليوم الخامس علی التوالي أمام البلدية المرکزية للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم لمدة ثمانية أشهر.
6. وفي مدينة رشت وفي شارع «سردار جنگل» (قائد الغابة) نشبت مواجهات بين أصحاب المحلات وأصحاب البسطات ومأموري البلدية، أثناء تعرض أصحاب البسطات لمداهمة من قبل عناصر القمع للنظام.
7. أهالي قرية دزلي في اورامانات (محافظة کردستان) احتجوا علی مداهمة القوات القمعية لهذه القرية وغلق معبر ملخورد الحدودي لعبور العتالين. وطوّقت عناصر النظام القرية کما وفي المقابل قام المواطنون بغلق الطريق إلی اورامانات.
8. احتشد کسبة مبنی بلاسکو التجاري المنهار أمام البلدية في طهران بشعار «إما الموت؛ إما بلاسکو».
9. اعترض عمال معمل «آران سيج» في «شهريار» الذين لم يستلموا رواتب لمدة ثمانية أشهر.
10. نظم العمال المفصولون في الشرکة الاستثمارية للنفط والغاز في غجساران أمام قائممقامية المدينة تجمعا احتجاجيا.
11. احتشد المواطنون المنهوبة أموالهم من قبل مؤسسة بدرتوس في مدينة مشهد أمام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون.
12. کما تجمع المواطنون المنهوبة أموالهم من قبل مؤسسة کاسبين الحکومية أمام الفرع المرکزي لهذه المؤسسة في شارع افريقيا بطهران.
أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية – باريس
2 فبراير (شباط) 2018

مختارات

احدث الأخبار والمقالات