728 x 90

وزير الدفاع الامريکي: الولايات المتحدة «تخشی» ان يکون غاز السارين استخدم في سوريا

-

  • 2/2/2018
فتاة سورية تضع قناع الاوكسجين على وجه طفلة في مستشفى
فتاة سورية تضع قناع الاوكسجين على وجه طفلة في مستشفى
اعلن وزير الدفاع الاميرکي جيم ماتيس الجمعة للصحافيين ان الولايات المتحدة «تخشی» ان يکون غاز السارين استخدم في الاونة الاخيرة في سوريا رغم عدم وجود ادلة علی ذلک في الوقت الراهن.
وقال ماتيس انه "تم استخدام" الکلور «مرات عدة» في هجمات في سوريا وذلک ردا علی اسئلة صحافيين في البنتاغون حول الاتهامات التي عبر عنها مسؤولون في وزارة الخارجية الاميرکية الخميس.
واضاف ماتيس «لکن اشد ما يثير قلقنا هو احتمال ان يکون غاز السارين استخدم» في الاونة الاخيرة موضحا ان الولايات المتحدة ليس لديها في الوقت الراهن أدلة تثبت فرضية استخدام غاز السارين.
وتابع وزير الدفاع الاميرکي ان منظمات غير حکومية ومجموعات من المعارضة السورية «تقول ان غاز السارين استخدم. بالتالي نحن نبحث عن ادلة" قبل ان يضيف "لکن ليس لدي دليل".
وحذر وزير الدفاع الاميرکي من ان النظام السوري "سيکون مخطئا اذا انتهک مرة جديدة الاتفاقية حول الاسلحة الکيميائية».
وکان مسؤول اميرکي کبير اعلن الخميس ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد وتنظيم الدولة الاسلامية «يواصلان استخدام الاسلحة الکيميائية»، فيما قال مسؤول آخر ان الرئيس الاميرکي «لا يستبعد اي» خيار وان «استخدام القوة العسکرية يتم بحثه علی الدوام».
وتأتي هذه التصريحات في اعقاب تقارير عن هجمات جديدة بالسارين والکلور، بينها معلومات لم يتم التأکد منها حتی الان عن هجوم کيميائي علی مدينة دوما الخاضعة لسيطرة المعارضة والمحاصرة في شرق دمشق.