728 x 90

استمرار الاحتجاجات من قبل الشرائحة المحرومة في مختلف مدن البلاد

-

  • 2/2/2018

في يوم الأربعاء الأول من فبرایر (شباط)، استمرت الاحتجاجات والتجمعات المناهضة للحکومة في مدن مختلفة من البلاد:
1. تعرض تجمع المواطنین والشبان في بندر عباس للهجوم من قبل القوات القمعية خلال المساء بالقرب من الجامعة الحرة. وقد تم اعتقال حوالی 20 من المتظاهرين ومعظمهم من الطلبة والطلاب.
2. قام عمال الزراعة في مصنع قصب السکر في‌ هفت تبه بإضراب في موقع المصنع احتجاجا علی عدم دفع أجورهم لثلاثة أشهر. إنهم منعوا الدخول والخروج من المصنع عن طريق إغلاق أبواب القسم الشمالي. الی جانب قیام السائقين بایقاف الجرارات المستأجرة أمام الشرکة واغلاق طريق الدخول والخروج. وفي اليوم السابق استدعت عناصر المخابرات عددا من العمال في المصنع وحذرتهم من أي احتجاج.
3 . استمر إضراب عمال مصنع «جهان» لانتاج الزيت النباتي، والواقع علی طريق زنجان - قزوين السريع، لليوم السابع احتجاجا علی عدم دفع رواتبهم ومستحقات التأمين لعدة شهور. وتم مصادرة هذا المصنع الذي يملک 60 عاما من الخبرة وهو من أکبر المصانع المنتجة للزیت في إيران، في عام 1985 من قبل جهاز النهب والفساد المعروف باسم مؤسسة مستضعفين، ومنذ ذلک الحين مرت بمراحل التقهقر بحیث لدیه حاليا 125 موظفا فقط من 600 عامل.
4.أضرب عمال مصنع «ماشین سازی» بمدینة تبريز احتجاجا علی وضع المصنع، مثل عدم دفع رواتب العمال الرکود السائد في المصنع.
5. علی الرغم من مرور 18 يوما علی إضراب العمال في مصنع کیان کورد في ملاير، لم تعالج مطالبهم. ويطالبون برواتبهم لمدة ستة أشهر وثلاث سنوات من العیدیة غير المدفوعة.
6. وصل إضراب العمال لشرکة السکة الحدیدیة «تراورس» في مدینة دورود إلی اليوم الحادي عشر احتجاجا علی عدم تلقي الرواتب لمدة ثلاثة أشهر ومستحقات التأمین لمدة أربعة أشهر. ویطالب آلاف العمال المحرومين من السکک الحديدية في مختلف المدن أجورهم وعلی مدی أیام متتالیة بأجورهم الضئیلة.
7. تحشد عمال مصنع کیان تایر أمام وزارة الصناعة والمناجم والتجارة فی طهران احتجاجا علی الإهمال من قبل المسؤولين في الدولة لمشاکل المصنع.
8. واصل عمال بلدية ياسوج، الذين ليس لديهم أبسط مقومات الحياة لأنفسهم ولأسرهم من دون دفع أجورهم، تجمعهم الاحتجاجي أمام المجلس البلدي.
9.العمال في مصنع ممسنی لصناعة القند (السکر المکعب) تجمعوا مثل الأيام الأخيرة للاحتجاج علی عدم حسم وضعهم الوظیفي والمعیشي.
10. ظل احتجاج عمال معمل کاشي نيلو في نجف آباد، الذين لم يتلقوا رواتبهم خلال ال 28 شهرا الماضية، مستمرا في الأسبوع الثالث من عملهم أمام دائرة العمل في المدينة.
11. تجمع عمال مصحلة نقل الرکاب فی طهران وضواحيها لليوم الثالث من هذا الأسبوع احتجاجا علی عدم تسليم منازلهم من قبل الشرکة التعاونية للإسکان.
12. تجمع في طهران مجموعة کبيرة من الموظفين وأصحاب المحلات في مبنی بلاسکو احتجاجا علی عدم معالجة مشاکلهم من قبل المجلس البلدي فی طهران.
13. استمر تجميد عدد من المهندسين في مشاريع البناء في بلدية کرج للاحتجاج علی عدم دفع مطالباتهم أمام المجلس البلدي لليوم الثاني.
14. وفي مشهد، تجمع المواطنون المنهوبة أموالهم من قبل مؤسسة «بدر توس» الحکومیة، أما مبنی الإذاعة والتلفزيون. واقتحمت عناصرالقمع المجتمعین خوفا من توسع الاحتجاجات واعتقلت عددا منهم.
15. وفي قم، أقام سکان مشروع مهر السکني تجمعا أمام مبنی المحافظة احتجاجا علی عدم تسلیم منازلهم بعد مرور سنوات.
16. وفي طهران، نظم المواطنون المنهوبة أموالهم من قبل مؤسسة کاسبین الحکومیة تجمعا احتجاجیا، مطالبین باستعادة أموالهم المنهوبة.
أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية - باریس
1 فبراير(شباط) 2018