728 x 90

البرلمان الاوروبي يدعو الی الافراج عن معارضين صينيين

-

  • 1/18/2018
اعضاء البرلمان الاوروبي اثناء جلسة تصويت في ستراسبورغ
اعضاء البرلمان الاوروبي اثناء جلسة تصويت في ستراسبورغ
دعا البرلمان الاوروبي الصين الی الافراج عن عدد کبير من المعارضين المسجونين بينهم محامون وراهب من التيبت، وذلک في قرار صوت عليه الخميس في ستراسبورغ.
وقال البرلمان في بيان "علی الحکومة الصينية ان تفرج عن المدون وو غان والناشط المدافع عن الديموقراطية لي مينغ-شي والمدافع عن الحقوق اللغوية في التيبت تاشي وانغشوک والراهب التيبتي شوکيي وجميع من هم معتقلون لنشاطهم من اجل حقوق الانسان".
وطالب النواب الاوروبيون ايضا باجراء تحقيق بعد مزاعم عن تعرض المحامي شي يانغ للتعذيب، علما انه دين في 26 کانون الاول/ديسمبر الفائت لکنه اعفي من العقوبة بعدما اقر بممارسته التخريب.
واثار الحکمان بحق شي يانغ ووو غان، الذي اعتقل في ايار/مايو 2015 فيما کان يعمل في مکتب محاماة في بکين، ردا فوريا من الدوائر التابعة لوزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريکا موغيريني، اذ اعربت نهاية کانون الاول/ديسمبر عن "قلقها الکبير".
کذلک، نددت سفارتا المانيا والولايات المتحدة في الصين بالحکمين.
وأعرب النواب الاوروبيون عن خشيتهم من ان "يکون لاقرار قوانين حول الامن في الصين تأثيره في الاقليات، وخصوصا قانون مکافحة الارهاب الذي قد يطاول التعبير عن ثقافة التيبت والبوذية، وقانون ادارة المنظمات الاجنبية غير الحکومية الذي يضع مجموعات الدفاع عن حقوق الانسان تحت سيطرة الحکومة".
ودعوا "کل الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي الی تبني سلوک حازم حيال الصين".