728 x 90

ناسا تکتشف 8 مواقع للمياه علی المريخ

-

  • 1/13/2018
طبقات من الجليد على سطح المريخ
طبقات من الجليد على سطح المريخ

13/1/2018
اکتشفت وکالة الفضاء الأمريکية ناسا مياه سهل الوصول إليها علی سطح کوکب المريخ، حيث عثر استطلاع أجرته علی ما لا يقل عن 8 مواقع تحتوي علی طبقات سميکة من الثلج النقي تقع علی عمق من 3 إلی 6 أمتار تحت تلال متآکلة.
ومع استمرار ناسا وشرکات الفضاء الخاصة في التخطيط لمهمات علی المريخ ومواجهتهم لأزمة إمداد المياه، فإن هذا الاکتشاف من شأنه تسهيل کل المهمات البشرية والآلية، حيث سيتمکنون من الحفر للحصول علی المياه للشرب أو لصنع وقود للصواريخ.
وعثرت ناسا عبر مهمة استطلاعية آلية علی المياه في أماکن بشمال وجنوب المريخ، فيما أشار العلماء بناء علی عدم وجود فوهات أو حفر أرضية في هذه المناطق إلی أن هذه الثلوج تشکلت مؤخراً.
وکانت ناسا قد عثرت من قبل علی مواقع تحتوي علی طبقات جليدية، إلا أنه کان من المستحيل حينها تحديد علی أي عمق تقع تحت الأرض، لکن الآن العلماء يقولون إنها قريبة العمق ويسهل الوصول إليها خاصة أنه في بعض المواقع تظهر طبقات الجليد مباشرة علی السطح ويمکن الحفر فيها مباشرة.
وأشار العلماء أيضاً إلی أن الاکتشاف سيساعدهم في التعرف بشکل تفصيلي علی تاريخ المناخ علی سطح المريخ، موضحين أن المناخ في المريخ أکثر تنوعاً من الأرض، وهو ما ظهر في طبقات الثلج التي تشکلت بشکل مختلف وفي أوقات مختلفة.
ورغم أن الاکتشاف يعد الأکثر إثارة فيما يخص محاولات المياه علی سطح المريخ حتی الآن، إلا أنه ليس دليلاً قاطعاً بعد أن ما يکمن تحت سطح الکوکب هو طبقات جليد، کما أن العلماء لا يعلمون بعد إذا کانت تلک المياه صالحة للاستخدام فقد تکون تحتوي علی مستويات مرتفعة من الموالح أو المواد السامة.