728 x 90

عدد المعتقلين خلال الانتفاضة علی الأقل 8 آلاف شخص والدعوة إلی اتخاذ إجراءات فورية لتحرير المعتقلين وحماية أسرهم

-

  • 1/11/2018
ما زالت مستمرة حملات الاعتقال الجماعية والواسعة النطاق التي تطال الشباب في مدن مختلفة، والتي بدأت منذ بداية انتفاضة الشعب الإيراني في 28 ديسمبر/ کانون الأول. ووفقا لتقارير من داخل إيران ومن داخل النظام، فإن عدد المعتقلين يصل إلی ثمانية آلاف شخص علی الأقل بحلول نهاية الأسبوع الثاني من انتفاضة الشعب الإيراني. وفي الأيام الأخيرة، استشهد العديد من هؤلاء السجناء تحت التعذيب القروسطي في نظام الملالي.
إن حجم الاعتقالات بلغ حدا کبير بحيث، علی الرغم من محاولات نظام الملالي للتستر عليه، إلا أن وکلاء هذا النظام في بعض المدن اعترفوا لا محالة ببعض أبعاد هذه الاعتقالات.
- وقبل أسبوع قال محمود صادقي، وهو عضو في مجلس شوری النظام، ان عدد المعتقلين 3700 شخص.
- يوم 2 يناير أعلن مساعد الشؤون السياسية والأمنية في قائممقامية طهران اعتقال 450 شخص في العاصمة فقط خلال ثلاثة أيام (30و31 ديسمبر2017 و1 يناير2018)
- قال رئيس النيابة في محافظة مرکزي يوم 4 يناير: «خلال يومي 30 و31 ديسمبر تم اعتقال 396 شخصا خلال أحداث مدينة أراک ومدن أخری في محافظة مرکزي کان 65 منهم مراهقين دون18 عاما».
- قال نائب محافظ کلستان في 3 يناير: «باعتقال نحو 150 شخصا من المشاغبين في جرجان، عاد الهدوء إلی المدينة».
- قال قائممقام همدان يوم 2 يناير: «خلال الأيام الأخيرة أکثر من 150 شخص في همدان علی خلفية بعض أعمال الشغب والفوضی في المدينة».
- في 3 يناير أعلن نائب المدعي العام في مدينة مشهد ان «ما مجموعه 138 شخصا اعتقلوا في الاضطرابات بمدينة مشهد».
- قال قائد قوات ثار الله للحرس بمحافظة کرمان يوم 2 يناير: «خلال الاضطرابات الأخيرة تم اعتقال أکثر من 80 شخصا من العناصر المشاغبة وتم احالتهم إلی مراجع صالحة».
- المدعي العام في مدينة کاشان قال يوم 1 يناير: «ألقي القبض علی حوالي 50 الی 60 شخصا في کاشان في تجمعات غير قانونية».
- قال بهمن طاهرخاني عضو مجلس شوری النظام عن تاکستان يوم 2 يناير: «قام حوالي 50 شخصا في هذه المدينة بأعمال شغب لأغراض شريرة يجب معاقبتهم حسب جرائمهم». وأضاف «ان وجود الاشخاص الذين کانوا مديرين للاضطرابات الاخيرة دليل اخر علی أن هذه الاضطرابات منظمة».
- وذکرت التقارير من سجون الأهواز وغيرها من المدن بمحافظة خوزستان أن عدد المعتقلين في هذه المحافظة يبلغ 1600 شخص.
- عضو مجلس شوری النظام عن مدينة ايذه قال ليس لديه أرقام دقيقة عن عدد المعتقلين وأضاف ان المعتقلين هم في الغالب مراهقون وشباب تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاما. وحسب التقارير فان مئات الاشخاص القي القبض عليهم في هذه المدينة.
إن المقاومة الإيرانية، تدعو عموم المواطنين لاسيما الشباب لحماية المعتقلين وعائلاتهم والقيام من أجل تحرير المعتقلين وتطالب مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي والدول الأعضاء فيه وادارة الولايات المتحدة وجميع المدافعين عن حقوق الإنسان بادانة نظام الملالي علی جرائمه ضد الإنسانية واتخاذ تدابير فعالة وعملية لإطلاق سراح المعتقلين. ان تقارير متعددة من مدن مختلفة حول سوء المعاملة واستشهاد بعض منهم تحت وطأة التعذيب، تستدعي وبشکل ضروري وعاجل تشکيل لجنة لتقصي الحقائق من قبل المفوض السامي ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة حول الاعتقالات التعسفية والفظائع التي ارتکبت في سجون نظام الملالي
أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية - باريس
11 يناير(کانون الثاني) 2018