728 x 90

إيران : روحاني يقحم البسطية في إيجاد فرصة عمل للمرأه

-

  • 12/8/2017

انتقدت مجموعة من النساء الناشطات في المجال الاجتماعي في إيران بقوة أداء حکومة روحاني خلال الأيام الـ 100 الأولی وأکدن أن تعيين واحد او عدد من النساء في منصب القائممقام ومساعد القائممقام لا يعالج اية مشکلة منهن.
وکشفت هؤلاء النساء في رسالتهن المفتوحة عن ادعاء خلق 307 ألف مهنة للنساء وطرحه باعتبارنجاح للحکومة يشمل زيادة أعمال کاذبة مثل البسطيات حيث تلجأ المرأة اليها بمثابة آخر حل للمعاش.
وجاءت في الرسالة:« في الحقيقة ما نلاحظ من حصيلة أداء الحکومة في مجال رسم السياسة في الإشتغال استخدام المرأة کآلة في عرض سيارات فاخرة، وتعيين النساء کمستشارة في وکالات السکن وزيادة حضورالمرأة في الوکالات وتقديم اعمال خدمية نازلة في القطارات والطائرات و... زيادة أعمال کاذبة مثل البسطيات وزيادة حضورالمرأة في عمل التسويق وتعتبرالعملية في حوزة الإشتغال خلافا لمبدأ 21 في الدستور.(وکالة أنباء مهر الحکومية – 5 ديسمبر 2017)
تعتبر المرأة أول ضحية للإفلاس الإقتصادي في إيران ولديها ظروف العمل الصعبة للمعاش نظرا لوجود حالات التمييزوالقيود العديدة في مجال الإشتغال والدراسة. وهناک العديد من النساء لديهن شهادات عليا الا انهن لکسب الدخل يعملن بعمل البسطيات او عمل في المطاعم وأعمال مکتبية ويتم تعيينهن براتب أقل من ثلث الحد الأدنی من الراتب.