728 x 90

دي ميستورا يعلن تمديد مفاوضات السلام السورية حتی منتصف الشهر المقبل

-

  • 12/1/2017
دي ميستورا خلال مؤتمر صحافي الخميس في مقر الامم المتحدة في جنيف
دي ميستورا خلال مؤتمر صحافي الخميس في مقر الامم المتحدة في جنيف

30/11/2017
أعلن الموفد الدولي الخاص الی سوريا ستافان دي ميستورا الخميس تمديد الجولة الراهنة من المفاوضات السورية حتی منتصف الشهر المقبل، لافتاً الی أن مسألة الرئاسة لم تثر خلال النقاشات.
وقال دي ميستورا في مؤتمر صحافي عقده مساء الخميس في مقر الأمم المتحدة في جنيف "نخطط لأن تستمر هذه الجولة حتی الخامس عشر من کانون الأول/ديسمبر" علی أن تتضمن استراحة يمکن للوفود السفر خلالها بدءاً من السبت علی أن تُستأنف المحادثات الثلاثاء.
واعتبر دي ميستورا أن جولة المحادثات وهي الثامنة منذ العام 2016، "ليست اعتيادية" منوهاً بـ"المناخ المهني والجدي" للنقاشات التي انطلقت الثلاثاء مقارنة مع الجولات السابقة.
وفي ما يتعلق بمضمون النقاشات مع الوفدين، أوضح دي ميستورا أن "مسألة الرئاسة لم تناقش" في اشارة الی مصير بشار الاسد الذي تطالب المعارضة بتنحيه.
وأوضح أن البحث يتناول ورقة من 12 بنداً سبق أن قدمها للوفدين في جولات سابقة حول مبادیء عامة تتعلق بالرؤية لمستقبل سوريا.
وترکز الجولة الراهنة وفق دي ميستورا علی آليات صياغة دستور جديد واجراء انتخابات بإشراف الأمم المتحدة مع "التأکيد علی عدم وجود شروط مسبقة".
وعقد دي ميستورا ظهر الخميس اجتماعين متزامنين مع وفدي الحکومة والمعارضة في الأمم المتحدة، بخلاف المرات السابقة حيث کان يستقبل المشارکين في توقيت مختلف.
وقال دي ميستورا "أجرينا اليوم وللمرة الأولی اجتماعات عن قرب ومتوازية بين الطرفين" لافتا الی أنه تنقل بشکل مکوکي بين القاعتين "اللتين تفصلهما خمسة أمتار".

مختارات

احدث الأخبار والمقالات