728 x 90

الرئيس الاميرکي خلال اجتماع حکومي في البيت الابيض

-

  • 11/21/2017
الرئيس دونالد ترامب
الرئيس دونالد ترامب

21/11/2017
ادرجت الولايات المتحدة مجددا کوريا الشمالية علی قائمتها السوداء ل"الدول الراعية للارهاب"، في خطوة رمزية ستعقبها قريبا عقوبات جديدة في محاولة للحد من طموحاتها النووية.
وقال الرئيس دونالد ترامب في واشنطن "اليوم، تصنف الولايات المتحدة کوريا الشمالية دولة راعية للارهاب".
واضاف "بالاضافة الی تهديدها العالم بالدمار النووي، فان کوريا الشمالية دعمت مرارا الارهاب الدولي بما في ذلک عمليات الاغتيال علی اراض اجنبية".
وکان ترامب وعد بحسم هذه المسألة بعد جولته الاسيوية الاخيرة حيث دفع في اتجاه عزل کوريا الشمالية في شکل اکبر.
وعلق المتخصص في العقوبات انطوني روجيرو من مجموعة الضغط المحافظة "فاونديشن فور ديفنس اوف ديموکراسيز" التي کانت تطالب بهذا القرار علی غرار العديد من النواب، ان "استخدام بيونغ يانغ لمادة سامة لقتل کيم جونغ نام الاخ غير الشقيق للزعيم الکوري الشمالي کيم جونغ اون" في شباط/فبراير في ماليزيا "هو مثال صارخ علی هجمات کوريا الشمالية علی معارضيها في الخارج".
وردا علی سؤال لفرانس برس عن "الاغتيالات" التي شکلت اساسا قانونيا لقرار الادارة الاميرکية، رفض مسؤول في الخارجية الخوض في تفاصيلها متحدثا عن وثائق "سرية".
واشار ترامب ايضا الی حالة الطالب الاميرکي اوتو وارمبير الذی اعتقلته بيونغ يانغ وتوفي في حزيران/يونيو اثر غيبوبة. وکان اتهم الکوريين الشماليين بتعذيبه.
وينضم نظام کيم جونغ اون بذلک الی اعداء الولايات المتحدة الآخرين علی هذه القائمة: إيران وسوريا، والسودان الذي يعاود علاقاته الجيدة تدريجا مع واشنطن.