728 x 90

غوتيريش يحذر من ان تجارة الرقيق في ليبيا قد تشکل "جريمة ضد الانسانية"

-

  • 11/20/2017
الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش
الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش

20/11/2017
اکد الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الاثنين انه "صدم" بالمعلومات التي کشفت اخيرا وجود سوق لتجارة الرقيق في ليبيا، معتبرا ان المسؤولين عنها يمکن محاکمتهم بتهمة ارتکاب جريمة ضد الانسانية.
وقال في تصريحات مقتضبة للصحافيين ان "العبودية لا مکان لها في عالمنا وهذه الافعال هي بين الانتهاکات الاکثر خطورة لحقوق الانسان" وقد تشکل "جرائم ضد الانسانية".
وأظهر تقرير بثته شبکة "سي ان ان" الاميرکية الاسبوع الفائت وتم تداوله بشکل واسع علی مواقع التواصل الاجتماعي، بيع المهاجرين بالمزاد في ليبيا ما أثار تعاطفا کبيرا واستدعی ردود فعل منددة في افريقيا والامم المتحدة.
وطالب غوتيريش "جميع السلطات المعنية" بالتحقيق في هذه القضية في اسرع وقت، موضحا انه طلب ايضا من "الافرقاء الامميين المعنيين القيام بعمل کثيف حول هذا الموضوع".
وأعلن نائب رئيس حکومة الوفاق الليبية أحمد معيتيق الاحد أن طرابلس فتحت تحقيقا في "العبودية" التي يعتقد أنها تجري قرب العاصمة.
ومنذ سقوط نظام الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، استغل مهربو البشر الفراغ الأمني والفوضی التي تعم ليبيا وسمحوا لعشرات الآلاف من الأشخاص بعبور البلد الواقع في شمال افريقيا إلی ايطاليا التي تقع علی بعد 300 کلم عن السواحل الليبية.