728 x 90

ترامب يغرد: صوتوا لنتأکد من عدم تکرار الأسد لجرائمه!

-

  • 11/16/2017
الرئيس الأمريكي دونال ترامب
الرئيس الأمريكي دونال ترامب
16/11/2017
قال الرئيس الأمريکي دونال ترامب (اليوم الخميس)، إنه علی الجميع في مجلس الأمن أن يصوتوا لصالح تمديد مهمة لجنة التحقيق باستخدام الأسلحة الکيماوية في سوريا.
ترامب وعبر حسابه الشخصي في تويتر قال: "نحتاج أن يصوت الکل في مجلس الأمن علی تجديد مهام آلية التحقيق بالکيماوي، للتأکد من أن نظام الأسد لن يرتکب قتلاً جماعياً بالکيماوي مرة أخری أبداً".
ويأتي تصريح الرئيس الأمريکي قبل ساعات من تصويت مجلس الأمن علی قرارين متضادين (أمريکي وروسي) حول تمديد مهمة اللجنة في سوريا، حيث تنتهي مهمة الآلية منتصف هذه الليلة.
ويتمحور الخلاف الأمريکي الروسي بشأن اللجنة في مهامها ومدة عملها، ففي حين تريد واشنطن تمديد التفويض من دون أي تعديل، تشترط موسکو إعادة النظر في مهام اللجنة وتشکيلتها قبل تمديد فترة تفويضها.
اللجنة (آلية تحقيق مشترکة بين الامم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الکيميائية)، أکدت الشهر الفائت في تقريرها الأخير، أن ميليشيا النظام مسؤولة عن قصف بلدة خان شيخون في ريف إدلب بغاز السارين في الرابع من نيسان الفائت، واقع القصف أکثر من 80 شهيداً.
وکان الرئيس الأمريکي قد أعطی توجيهاته للبوارج الحربية الأمريکية بتوجيه ضربة جوية لقاعدة الشعيرات العسکرية (شرق حمص) علی خلفية مجزرة الکيماوي بخان شيخون، والتي تؤکد الولايات المتحدة علی أنها القاعدة التي استخدمها النظام بارتکاب المجزرة.