728 x 90

الجبير: حزب الله اختطف النظام اللبناني ويهدد استقراره

-

  • 11/16/2017
014
014
16/11/2017
أکد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في مؤتمر صحفي مشترک اليوم الخميس مع نظيره الفرنسي جان إيف لو دريان أنه تم التطرق خلال المحادثات المشترکة بينهما إلی عدة مسائل منها التدخلات الإيرانية، ومکافحات الإرهاب، والأزمة اللبنانية. وشدد علی تطابق الرؤی بين البلدين في تلک الملفات.
ورداً علی سؤال حول عودة رئيس الحکومة البنانية المستقيل سعد #الحريري وعودته إلی بلاده، قال الجبير إن الحريري يسکن في السعودية، وقرا رعودته منوط به وحده.
وعن قول رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال #عون إن الحريري محتجز في السعودية، أکد الجبير أنها اتهامات وادعاءات باطلة، فالحريري شخصية سياسية حليفة للمملکة، وهو مواطن سعودي کما هو لبناني.
أما في ما يتعلق بحزب الله، فأکد رداً علی سؤال أن حزب الله أساس المشکلة في لبنان لأنه اختطف النظام اللبناني، واستمراره في التدخلات في عدد من الدول العربية، سيؤزم الوضع في لبنان. وأضاف أن تلک الميليشيات سلاح في يد إيران وذلک باعتراف أمين عام حزب الله نفسه.
کما لفت إلی أن حزب الله يهدد استقرار المنطقة ولبنان علی حد سواء. وأضاف أنه يجب إيجاد وسائل للتعامل مع حزب الله وهناک خطوات فعلية في هذا الصدد.
إلی ذلک، أعرب عن تقديره لموقف فرنسا الذي أدان بشدة اطلاق صاروخ باليستي من اليمن إلی الرياض بدعم حزب الله في الرابع من نوفمبر.
لودريان من الرياض: قلقون من نزعات الهيمنة لدی إيران
من جهته، أکد لودريان أنه سعيد جداً لزيارة السعودية، مشيراً إلی أن تلک الزيارة تندرج في إطار الشراکة التاريخية، و تعزيز العلاقات بين البلدين.
ولفت إلی أن الحديث تطرق إلی مسألة لبنان وحرص فرنسا علی الحفاظ علی استقراره، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية. وأعرب عن رغبته بالتنسيق بين فرنسا والسعودية حول عدة ملفات.
کما أشار إلی أنه تم التطرق إلی مسألة اليمن، وکافة الأزمات الإقليمية، وضرورة التنسيق بين البلدين. وقال:" مصممون علی تعزيز الشراکة الفرنسية مع السعودية".
إلی ذلک، أکد أنه تم الحديث عن الاتفاق النووي مع إيران، وتدخلات إيران في المنطقة. وأعرب عن قلق بلاده من تدخلات #إيران ومن نزعات الهيمنة التي تبديها.
وفي إجابة علی سؤال من أحد الصحافيين، شدد لودريان أنه سيلتقي الحريري لاحقاً اليوم الخميس، وأنه سيزور فرنسا متی يراه مناسباً وسنستقبله کصديق.
من جهته، قال الجبير إن الحريري يعيش في المملکة بإرادته، وعودته إلی لبنان منوطة به وبظروفه الأمنية.