728 x 90

مقابلة خاصة موقع منظمة مجاهدي خلق الإيرانية مع قيادي في المعارضة السورية

-

  • 11/17/2017
الدكتور عبدالحكيم بشار قيادي في المعارضة السورية
الدكتور عبدالحكيم بشار قيادي في المعارضة السورية
الدکتور عبدالحکيم بشار قيادي في المعارضة السورية:
اي حل سياسي في سوريا يجب ان يشمل اخراج المليشيات الطائفية التابعة لإيران
أکد الدکتور عبدالحکيم بشار ممثل المجلس الوطني الکردي في الهيئة العليا للمفاوضات لقوی الثورة والمعارضة السورية خلال مقابلة خاصة اجراها معه موقع منظمة مجاهدي خلق الإيرانية علی ان أي حل سياسي في سوريا يتطلب إخراج النظام الإيراني وميليشياته من سوريا.
وفي مايلي تفاصيل المقابلة:
من دواعي سرورنا أن حالفني الحظ لاجراء حوار معک بصفتک مسؤولا في المعارضة السورية، بشأن ثورة الشعب السوري البطل. طبعا انتصار الشعب السوري الشقيق هو انتصار للشعب الايراني والمقاومة الايرانية أيضا. اذن نقدم شکرنا علی مشارکتک في المقابلة .
سؤال 1: ما هي التفاصيل للإتفاق الثلاثي الأخير بين أمريکا وروسيا والأردن وما هو تقييمک بشأنه؟ هل هذا الإتفاق يصب في خدمة ثورة الشعب السوري؟
التفاصيل الکاملة لم تنشر بعد وهو اتفاق علی التفاهم الذي جری في 6 تموز الماضي وتم تنفيذه في السابع من تموز
والمعلومات المسربة انه يجب ابتعاد المليشيات الشيعية التابعة لإيران عن الحدود الإسرائيلية علی طول خط درعا دمشق وهذا يعني بعد هذه المليشيات مسافة من 5-20 کم عن الحدود الإسرائيلية وکذلک ان يتوقف القتال بين المعارضة المسلحة والنظام السوري وان تلتزم ايران ومليشياتها بذلک ويتوقف القصف علی درعا ولکن الخلاف قائما حول البوابة الحدودية بين سوريا والأردن والتي تسمی معبر نصيب والتي تسيطر عليه قوات الجيش الحر.
سؤال 2: أثبتت التطورات بوضوح علی طول أکثر من ست سنوات من المقاومة البطولية للشعب السوري من أجل نيل الحرية أن العامل الرئيسي لحفظ بشار الأسد والسبب الرئيسي لدمار سوريا کان ومازال هو النظام الايراني. کيف يمکن تأثير الستراتيجية الأمريکية الجديدة حيال النظام الايراني فيما يخص الثورة السورية؟
بالتأکيد ايران لعبت الدور الرئيسي في حماية النظام السوري من السقوط والانهيار وکذلک انها قتلت عشرات آلاف من السوريين وقامت بتعميق الشرخ المجتمعي والطائفي في سوريا.
ان السياسة الامريکية القائمة علی الحد من النفوذ الايراني اذا نفذت علی الارض فان اکبر نفوذ لها هي في لبنان وسوريا وبالتالي تحجيم دور ايران في سوريا سيصيب النظام السوري بالضعف الشديد لان في معارکه علی الارض يعتمد بالدرجة الاولی علی ايران والمليشيات التابعة لها وبالتالي ستتغير موازين القوی علی الارض لصالح الثورة والذي سيضع نهاية حتمية للنظام الدموي في سوريا.
ان النظام الايراني يتحمل الجزء الأکبر من خلق الصراعات في المنطقة.
سؤال 3: برأيک ما هو الحل السياسي الحقيقي والعملي لأزمة سوريا نظرا الی الدور العبثي الذي تلعبه بالتحديد قوات الحرس الايراني والمليشيات التابعة لها في الوضع السوري. هل يمکن التوصل الی حل سياسي حقيقي أي ازالة بشار الاسد دون طرد کامل للنظام الايراني وقوات الحرس والمليشيات التابعة لها من الاراضي السورية؟
الحل السياسي هو الانتقال الی نظام ديمقراطي حقيقي من خلال تطبيق بيان جنيف 30 حزيران 2012 من خلال تشکيل هيئة حکم انتقالي کاملة الصلاحيات علی ان لا يکون للاسد وزمرته اي دور فيها او في مستقبل سوريا ومحاسبة وتحويل کل من ارتکبو جرائم حرب او جرائم ضد الانسانية الی المحاکم المختصة
وکل هذا غير ممکن بوجود ايران ومليشياته لذلک فان اي حل سياسي يجب ان يشمل بخطوتين أساسيتين:
الاول محاربة الارهاب من داعش والقاعدة،
والثاني اخراج المليشيات الطائفية التابعة لإيران والتي لاتقل دورها الإرهابي عن دور داعش والقاعدة.
سؤال 4: هل هناک توقيت محدد لاقامة مؤتمر جنيف 8 وما هي أولوياتکم للمشارکة فيه؟
الموعد المبدئي لجنيف 8 هو 28 من هذا الشهر ولذلک فان التحضيرات تجري الان لعقد مؤتمر موسع للمعارضة في الرياض برعاية مشکورة من المملکة العربية السعودية في 22-23 من هذا الشهر لتوحيد صف المعارضة وإعادة هيکلة الهيئة.