728 x 90

صحفية بريطانية معرضة للبقاء في السجون الإيرانية بسبب تصريح الوزير

-

  • 11/7/2017
7/11/2017
قالت هيئة الإذاعة البريطانية :"بي بي سي" أمس الاثنين، إن هناک مخاوف من أن تتعرض الصحفية البريطانية، نازنين زغاري راتکليف، لمضاعفة الحکم الصادر ضدها من السلطات الإيرانية بعد تصريحات أدلی بها وزير الخارجية الريطاني، بوريس جونسون.
وقال جونسون للجنة في مجلس العموم البريطاني إن نازانين التي اعتقلت في مطار طهران عام 2016 کانت تعلم الناس الصحافة، ومن جهتها حثت وکالة رويترز للأنباء وزير الخارجية البريطاني علی تصحيح تصريحه الذي وصفته بالخطأ الخطير بحق الصحافية التي عملت معها.
من جهتها قالت وزارة الخارجية البريطانية إن التصريحات التي أطلقها جونسون لا تبرر إضافة تهم جديدة، ولفتت بي بي سي إلی أن نازانين تقضي حاليا حکما بالسجن لمدة 5 سنوات بتهمة محاولة قلب نظام الحکم في إيران.
وکان جونسون قد قال أمام مجلس العموم البريطاني في الأول من الشهر الجاري: "عندما أنظر إلی ما کانت يقوم به نازانين زغاري راتکليف، کانت ببساطة تعلم الناس الصحافة، کما فهمت.
وبحسب بي بي سي فإن زغاري أو عائلتها لا يعرفون حتی اليوم التهمة التي تحاکم بسببها، لافتة إلی أن زغاري دخلت إيران عام 2016 من أجل رؤية ابنتها لأجدادها، لکنها اعتقلت في مطار طهران أثناء محاولة خروجها من البلاد.