728 x 90

رسالة يوجهها 13 سيناتورا أمريکيا إلی نيکي هيلي والدعوة إلی متابعة تفتيش مشددة في إيران

-

  • 10/31/2017
لقاء بين نيكي هيلي ويوكيا آمانو في فيينا
لقاء بين نيكي هيلي ويوكيا آمانو في فيينا
 
أعلن ويکلي استاندارد 27 أکتوبر2017:
طالب مشرعون جمهوريون أمريکيون بالحاح إدارة ترامب بإتخاذ بعض الإجراءات تسمح لمفتشي الأمم المتحدة بتفتيش مواقع النظام الإيراني العسکرية في اي وقت واي مکان.
وجه 13 سيناتورا من الجمهوريين رسالة إلی السفيره الأمريکية لدی الأمم المتحدة « نيکي هيلي » طالبوا فيها أن تقوم هي بتناول تقرير حول فشل التقارير عن برنامج النظام الإيراني النووي وأنظمة التفتيش غير النشطة وفاقدة المحتوی عن مواقع النظام  وتصليحها.
وکتب أعضاء مجلس الشيوخ : وعد باراک اوباما بأن المفتشين يستطيعون أن يصلوا إلی اي مکان يشتبه فيه الا انه يبدو أنه لم يکن صادقا فيه.
وإستنتج الخبراء أن الوصول إلی المواقع العسکرية يعتبر جزءا ضروريا للسعي من أجل الحصول علی الشفافية في فقر T في خطة العمل الشامل المشترکة. ويکون ذلک الجزء من ضمن النشاطات التي تؤدی إلی تخطيط وتوسيع الأسلحة النووية الإنفجارية.
وتابع المشرعون في رسالتهم اننا نعتقد بأنه دون القيام بتفتيش المواقع العسکرية فلا يمکن أن تقدم الوکالة الدولية للطاقة الذرية استنتاجا رصينا يؤکد أن النظام الإيراني  نفذ إلتزاماته بخصوص الفقرة T لخطة العمل الشامل المشترکة.
وتقول روسيا إن الوکالة ليست لها إية صلاحية في الفقرة T. وردت نيکي هيلي بهذا الشأن : بعض الدول تحاول ابعاد النظام الإيراني عن المزيد من التفتيشات.
کما طلب المشرعون من نيکي هيلي النقاش مع الوکالة  بشأن مجالات تقنية عديدة منها معلومات محددة بشأن نشاطات النظام الإيراني بخصوص تخصيب اليورنيوم.
 فيما يلي أسماء بعض من أعضاء مجلس الشيوخ  الـ 13ممن وجهوا الرسالة إلی نيکي هيلي :
تد کروز، مارکو روبیو، جان باروسو و دن سولیوان.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات