728 x 90

جلسة استماع في لجنة الشؤون الخارجية لمجلس النواب الامريکي : مواجهة کاملة لتحديات النظام الايراني

-

  • 10/13/2017
 -
-

عقد جلسة استماع في لجنة الشؤون الخارجية للکونغرس الامريکي قبيل اعلان الاستراتيجية الامريکية الجديدة حول ايران.
تم تشکيل هذه الجلسة تحت عنوان «مواجهة مجموعة کاملة من تحديات النظام الايراني » برئاسة ادرويس شارک فيها اربعة خبراء أقدمين ومن المسؤولين القدامی بصفتهم شهود. کما شارک فيها مناصرو المقاومة. وأشار بعض النواب المتکلمين عن تقديرهم العالي لحضورمناصري اشرف واکدوا بان هذا الحضور يؤکد أن الشعب الايراني يعارض هذا النظام القمعي.

اد رویس رئیس لجنة الشؤون الخارجیة في مجلس النواب الامريکي
وأکد ادرويس رئيس لجنة الشؤون الخارجية للکونغرس الامريکي في کلمته الافتتاحية قائلا :ان الاتفاق النووي اتفاق ناقص حيث دخله اوباما علی امل احداث تغيير في النظام الايراني ولکن ومع الاسف کما کنا نتوقع ان النظام الايراني يعتبر نفسه نظاماً يعتمد علی عقائده وعلی العنف لاثارة القلاقل والفتن في الشرق الاوسط وتهديد الانظمة الاخری .
وأضاف:أدخلت قوات الحرس ميليشياتها في العراق وسوريا مستغلة الحرب ضدداعش حتی تتمکن من ارتکاب الجرائم ضد الشعب السوري وقامت باحتلال الاراضي في ذلک البلد في الوقت الذي يخسر داعش اراضيها يوجد تهديد بان الارهاب المتطرف باسم الاسلام تخلفه قوات اخری تشبه داعش اما من نوع آخرلهذا الارهاب.... اتمنی ان يرسم طريق مسؤول نحو الأمام لمواجهة مجموعة من تحديات النظام الايراني .
اليوت انجل رئيس الديمقراطيين في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريکي

وواصلت وقائع الاجتماع حيث اکد النائب اليوت انکل رئيس الديموقراطيين في الکونغرس في کلمته الافتتاحية قائلا : بان النظام الايراني اول نظام مؤيد وداعم للارهاب في العالم ... لديه برامج صاروخية خطرة ... النظام الذي يقمع شعبه بلارحمة... انا ومنذ زمن طويل اطالب بفرض عقوبات قوية وصعبة علی هذا النظام ...رغم أنني کنت اعارض الاتفاق النووي ولکن بعد تنفيذه اطالب بتطبيق کامل لهذا الاتفاق. داعيا بقاء امريکا في الاتفاق النووي معتبرا ان انسحاب أمريکا من الاتفاق الشامل المشترک عملا خاطئا مضيفا بانني لدي المام بنواقص هذا الاتفاق. وعليّ ان اقول بان علينا ان نعمل جاهدين معا لنتعامل مع النظام الايرني بصرامه وان نحاسبه حسابا عسيرا.
جيمز جفري السفير الامريکي السابق في العراق
بدوره أکد جيمز جفري بان امريکا يجب ان لايخرج من الاتفاق... علينا ان نواجه النظام الايراني في شتی الجبهات . وأشار الی ضرورة الاحتفاظ بالخيار العسکري ضد النظام.
وأکد شاهد آخر وهو الجنرال تشاک والد المساعد السابق لقائد القوات الامريکية في اروبا خلال کلمته علی انه يعارض الاتفاق النووي واعتبره اتفاقا ناقصا وعد حالات النفص في الاتفاق واشار تحديدا بان اعمال وافکار قوات الحرس نابعة من التوسع والنزعة الارهابية.

الجنرال تشاک والد
واعتبر الجنرال تشاک والد اختيار الحلول العسکرية ضد النظام أمرا ضروريا وطالب بتطبيق الاجرائات الضرورية قائلا علينا ان نضع استراتيجيا کاملا مابعد انهاء داعش لکي نمنع النزعة التوسعية للنظام الايراني في کل المنطقة وان لانسمح للنظام باستغلال ظروف المنطقة.

ديفيد اولبرايت رئيس لجنة العلوم والامن الدوليين

من جانبه أکد متکلم آخر وهو ديفيد اولبرايت رئيس لجنة العلوم والامن الدوليين قائلا : لانتمکن من ان نفصل الاتفاق النووي من التعامل التعسفي للنظام الايراني في المنطقة... النظام الايراني لا يحترم الاتفاق النووي بشکل کامل ...ويستغل بعض الثغرات الموجودة في الاتفاق...ان تعامل حکومة ترامب ادی الی ضيق استغلال هذه الفجوات ولکن المسئلة لم يتم معالجتها بشکل کامل ونهائي . مشددا علی ضرورة تفتيش المنشأت العسکرية وبشکل نموذجي احد هذه المواقع هو موقع بارشين العسکري وقال ان هذا الموضوع لايزال غير محسوم لان النظام الايراني لم يسمح بتفتيش هذا الموقع لحد الان. ودعا في نهاية کلمته الی عدم تأييد الرئيس الامريکي تبعية النظام الايراني الاتفاق النووي .
جاک سوليوان مستشار الامن الوطني لمساعد الرئيس الامريکي سابقا
سوليوان احد المسؤولين الحکوميين في ادارة اوباما ومن مؤيدي سياسة المساومة مع النظام في ايران اکد قائلا بانه علينا الاحتفاظ بالاتفاق النووي مع النظام ولکن بنفس الوقت مواجهة النظام الايراني باساليب اخری وان نحمي وندعم آمال الشعب الايراني.
بعد انتهاء کلمات المتکلمين الاربعة بصفتها الکلمات الافتتاحية بدأ النواب الاخرين بالتحدث في المؤتمر.

ايليانا رزلهتينن رئيسة اللجنة الفرعية للشرق الاوسط وشمال افريقيا في لجنة الشؤون الخارجية
وجهت ايليانا رزلهتينن رئيسة اللجنة الفرعية للشرق الاوسط وشمال افريقيا في لجنة الشؤون الخارجية سؤالا الی ديفيد اولبرايت الذي کان يحضر المؤتمر قائلا :هل سمح النظام الايراني بتفتيش المنشأت العسکرية بعد نهاية الاتفاق النووي ام لا؟ وکان رد اولبرايت سلبيا وأکد أن النظام لم يسمح بهذه التفتيشات .
برد شرمن من النواب الاقدمين من الديموقراطيين في لجنة الشؤون الخارجية للکونغرس الامريکي
النائب الآخر الذي القی کلمته هو براد شرمن من النواب الاقدمين من الديمواقراطيين في لجنة الشؤون الخارجية والذي أکد في کلمته اساليب الخدع للنظام الايراني قائلا :انا اعارض الاتفاق النووي لان القيود الموضوعة علی النظام الايراني في هذا الاتفاق وقتية، فعلينا ادخال بعض العقوبات اکثر من السابق بدعم من اروبا.

ديناروهرا باکر رئيس اللجنة الفرعية لاروبا وأسيا
اکد دينا روهرا باکر رئيس اللجنة الفرعية لاروبا –آسيا والتهديدات الکامنة في الکونغرس الامريکي في کلمته قائلا :هناک بعض التقديرات يتم تقديمها من قبل الخبراء تقول بان النظام لم يقم بمتابعة الاتفاق النووي . علينا ان ناخذ بنظر الاعتبار مثل هذه الحالات، منوها الی حضور مناصري المقاومة الی هذا الاجتماع قائلا :لدينا اساليب اخری لممارسة الضغط علی نظام الملالي .لدينا هنا بعض الاصدقاء لابسين ملابس صفراء يؤکدون لنا بانهم لايحبون الملالي القمعيين ...
سأل المتکلم جميع الشاهدين هل قام النظام الايراني بتبعية الاتفاق النووي ام لا؟ ورد الجميع کان سلبيا.

تدبو رئيس اللجنة الفرعية للارهاب في مجلس النواب
قدم تدبو رئيس اللجنة الفرعية للارهاب في مجلس النواب شکره من خلال کلمته لمناصري المقاومة وحضورهم هذا الاجتماع للجنة الشؤون الخارجية قائلا : ان هذه المجموعة التي تحضر هنا هذا اليوم کان قد قتل احباءهم واعضاء عوائلهم من قبل النظام الايراني الذي عذبهم وسجنهم لاعوام. انا اشکر حضورهم. بعد ان وجّه الجميع منها الشهود اکد قائلا : عليکم ان تتحدثوا تجاههم حتي ترون ماهي المشاکل التي تواجهوها وماهي التعذيبات التي تحملتم انتم تحملتم ومازلتم تتحملونها.