728 x 90

ترامب : النظام الإيراني يمول کوريا الشمالية

-

  • 10/8/2017
 الرئيس الأمريكي، “دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي، “دونالد ترامب
اتهم الرئيس الأمريکي، “دونالد ترامب”، النظام الإيراني بتمويل کوريا الشمالية وبرامجها النووية، وبأنها تتاجر مع هذا البلد، وتقيم أعمالا معه، وتنتهک أحکام الاتفاق النووي.
وقال ترامب في مقابلة مع قناة “تي في أن” التلفزيونية أمس السبت: أنا واثق من أن الإيرانيين يقومون بتمويل کوريا الشمالية، وکذلک أنا واثق من أنهم يقومون بأعمال مشترکة معها، وأنا واثق کذلک من أنهم يتاجرون مع کوريا الشمالية، إنه أمر غير مقبول علی الإطلاق، وهذا لا يخرق بنود الصفقة النووية معهم، ولکن، من وجهة نظري: هذا ما يسمی بخرق روح الاتفاق”.
وکانت صحيفة واشنطن بوست الأمريکية، قد ذکرت يوم الخميس الماضي، أن ترامب سيعلن الأسبوع الجاري کيف ستواصل الولايات المتحدة تنفيذ التزاماتها الخاصة بالاتفاق النووي مع طهران الذي هدف لتحييد برنامجها النووي.
ووفقا للصحيفة، فإن الرئيس الأمريکي يعتزم فعلا التخلي عن هذه الصفقة في شکلها الحالي، ومن المقرر أن يعلن، علی وجه الخصوص، تناقض “خطة العمل المشترکة” مع المصالح الوطنية للولايات المتحدة.
قال المرشح الرئاسي السابق السيناتور مارکو روبيو، إنه التقی السفيرة الأميرکية لدی الأمم المتحدة، نيکي هيلي، وناقش معها اتفاق إيران وبرنامجها الصاروخي وتدخلاتها وإرهابها في المنطقة.
وأکد روبيو أنه ناقش مع هيلي أيضاً أفضل السبل لمواجهة تهديدات النظام الإيراني.
من جهتها، تهدد إيران بالرد بالمثل علی الولايات المتحدة إذا ألغت الاتفاق أو فرضت عقوبات جديدة.
کما هدد قائد الحرس الثوري بمهاجمة قوات أميرکا في المنطقة إذا ما أدرجت واشنطن الحرس الثوري علی قائمة المنظمات الإرهابية.