728 x 90

ايران.. اعتراف باختلاس قدره 15 ألف مليار تومان (3 مليارات و820 مليون دولار) في صناعة البتروکيماويات

-

  • 10/4/2017
نائب رئيس لجنة الطاقة في مجلس الشورى الاسلامي للنظام هدايت الله خادمي
نائب رئيس لجنة الطاقة في مجلس الشورى الاسلامي للنظام هدايت الله خادمي
اعترف نائب رئيس لجنة الطاقة في مجلس الشوری الاسلامي للنظام هدايت الله خادمي بحالة من النهب الرسمي في صناعة النفط وقال في مقابلة مع وکالة أنباء مهر الحکومية يوم2 اکتوبر:
«تبدأ القضية عندما أصدرت الحکومة العاشرة بلاغا للشرکات البتروکيمياويات وطلبت منها ايداع بدل الخامة الأولية علی شکل عملة خارج البلاد والحسابات التي تقدم لها. وبما أنه کان من المفروض أن تستلم قيمة الخامة الأولية لمنتجات البتروکيماويات المصدّرة علی شکل عملة أجنبية، فهذا البلاغ مکّن وزارة النفط والحکومة من الوصول الی الدولار لکي تستطيع أن تسدد الدفع خارج البلاد بالعملة الاجنبية أو تنقلها الی داخل البلد.
... ووفق البلاغ اذا کانت شرکة للبتروکيمياويات، کان عليها دفع مثلا 200 مليون دولار فلم تعد بحاجة الی دفع 200 مليون دولار بل تحوّل هذا المبلغ الی الريال في سوق العملة، وتصفي حسابها مع وزارة النفط وتأخذ لنفسها ما تبقی من العوائد الحاصلة عن تحويل الدولار الی الريال.
لنفترض في هذه السنوات کان السعر المعدّل للدولار في سوق العملة 3600 تومان. کانت الشرکة تبيع عملتها في السوق وتحصل علی 720 مليار تومان. ونظرا الی بلاغ وزارة النفط لکسب مبلغ للخامة الأولية بعملة الريال وحسب أساس العملة التبادلية، واذا احتسبنا قيمة العملة 3100 تومان فکانت هذه الشرکة تحصل ربحا في هذه الحالة تقدر 100 مليار تومان.
... ان مجموع الدراسات الموجودة والوثائق التي لدينا تؤکد أن البتروکيمياويات قد ربحت أکثر من 15 ألف مليار تومان جراء هذا البلاغ ناهيک عن التذبذات في قيمة العملة التي شهدتها السوق».