728 x 90

البیت الأبيض: الاتفاق النووي منح إيران کامل الامتيازات

-

  • 9/19/2017
الجنرال هربرت ريموند ماكماستر مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي الأميركي
الجنرال هربرت ريموند ماكماستر مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي الأميركي

19/9/2017
وصف الجنرال هربرت ريموند ماکماستر، مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي الأميرکي، الاتفاق النووي بين الدول الست و والنظام الإيراني ان بأنه "الأسوأ" قائلا: إن الاتفاق منح إيران کامل الامتيازات.
وقال ماکماستر، في حديث مع شبکة "اي بي سي" الأميرکية ردا علی سؤال حول الاتفاق النووي مع إيران: کما قال رئيس الجمهورية، هذا الاتفاق هو الأسوأ لأنه منح النظام الإيراني کامل الفوائد والامتيازات.
واتهم مستشار البيت الابيض لشؤون الأمن القومي الأميرکي، إيران بزعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط مؤکدا: "نحن نعلم أن إيران انتهکت أجزاء من الاتفاق النووي". حسب ما جاء في موقع قناة VOA الإخبارية الأميرکية.
کما حذر المسؤول الأميرکي من أن يقوم نظام الجمهورية الإسلامية في إيران، بإنتاج قنبلة نووية سرا. قائلا: يجب التأکد من أن لا يصبح الاتفاق النووي غطاء تستغله إيران لإنتاج قنبلة نووية.
وأضاف ماکماستر أن التدخلات الإيرانية السافرة في حرب سوريا خلال الخمس سنوات الماضية، تأتي تماشيا مع نشاطات الجماعات الإرهابية مثل داعش والنصرة، حيث أضعفت الدول العربية في المنطقة ومنحت إيران فرصة تستخدم من خلالها، ميليشيات تابعة لها في بلدان عربية.
وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميرکي دونالد ترمب سيلتقي الاثنين في نيويورک الرئيس الفرنسي إيمانويل ماکرون ورئيس الحکومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو علی هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وذکر مصدر بالإدارة الأميرکية أن الملف الإيراني سيتصدر محادثات الرئيس دونالد ترمب مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماکرون ورئيس الوزراء الإسرائيلي.
وقال الجنرال ماکماستر إن "تصرفات إيران المزعزعة للاستقرار ستکون في قلب المحادثات" في الوقت الذي تثار فيه الشکوک حيال مستقبل الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين القوی العظمی وطهران حول برنامجها النووي.
وکان الرئيس الأميرکي دونالد ترمب، قد کرر تصريحه يوم الخميس الماضي، حول الاتفاق النووي مع إيران حيث أکد مرة أخری إنه "أسوأ اتفاق شاهده في حياته".