728 x 90

ترامب متوعدا.. «لن نقبل بما تقوم به» إيران

-

  • 9/16/2017
ترامب خلال تصريحات للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية
ترامب خلال تصريحات للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية

15/9/2017
قال الرئيس الأميرکي، دونالد ترامب، إن بلاده لن تقبل بما تقوم به إيران التي تنتهک روح الاتفاق النووي، في وقت تتدوال أوساط سياسية أميرکية مذکرة تدعوا إلی إعلان أن الاتفاق "ليس في صالح الأمن القومي الأميرکي".
ونقلت رويترز عن ترامب قوله للصحفيين المرافقين له علی متن الطائرة في زيارة إلی فلوريدا التي ضربها إعصار مدمر إن "إيران تنتهک روح الاتفاق النووي ولن نقبل بما تقوم به".
وأعاد الرئيس الأميرکي التأکيد علی أن الاتفاق الذي وقع في عهد سلفه باراک أوباما "واحدا من أسوأ الاتفاقات علی الإطلاق".
وتشير تصريحات ترامب إلی اتجاه قوي داخل الإدارة الأميرکية لتنبي مواقف أکثر حزما حيال إيران.
تمديد مؤقت للتعليق
وقررت الإدارة الأميرکية أن تمدد "موقتا" تعليق العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الموقع عام 2015، بحسب ما أفاد مسؤول أميرکي کبير الخميس.
وقال المسؤول "إنه قرار موقت" في انتظار أن يتخذ ترامب "قرارا نهائيا حول السياسة التي ستنتهجها" الولايات المتحدة بالنسبة إلی الاتفاق الذي وقعته إيران والدول الست الکبری (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) في فيينا.
وشدد المسؤول الأميرکي علی ان تمديد تعليق العقوبات المرتبطة بالاتفاق النووي "لن يمنعنا هذا التعليق من إعطاء الاولوية للمصالح القومية الأميرکية عبر التصدي لاعتداءات إيران وهو لا يشکل مؤشرا مسبقا إلی القرار النهائي الذي سيتخذه الرئيس" حول الاتفاق النووي، من دون أن يحدد الموعد الذي سيتخذ فيه ترامب هذا القرار.
من جانبه، قال وزير الخارجية الأميرکي ريکس تيلرسون، الخميس، إن علی الولايات المتحدة أن تأخذ في الاعتبار التهديد الشامل الذي تمثله إيران في الشرق الأوسط عند صياغة استراتيجية جديدة للتعامل مع طهران,