728 x 90

الاتحاد الأوروبي يشدد عقوباته علی کوريا الشمالية

-

  • 9/15/2017
14/9/2017
شدد الاتحاد الأوروبي، الخميس، عقوباته علی کوريا الشمالية عبر تبني إجراءات أعلنتها الأمم المتحدة بداية آب/أغسطس رداً علی إطلاق صاروخ باليستي.
وأدرج الاتحاد في تشريعاته الإجراءات التي أقرها مجلس الأمن الدولي في الخامس من آب/أغسطس بعدما أطلقت بيونغ يانغ صاروخاً باليستياً عابراً للقارات يستطيع بلوغ أميرکا الشمالية.
وقال مجلس الاتحاد الأوروبي الذي يمثل الدول الأعضاء الـ28 في بيان إن العقوبات "تستهدف أبرز صادرات کوريا الشمالية ما دامت تفرض حظراً تاماً علی أي تصدير للفحم والحديد ومشتقات الحديد والمنتجات البحرية والرصاص ومشتقات الرصاص".
وتستهدف العقوبات أيضا "تجارة الأسلحة في کوريا الشمالية والتعاون بين شرکات (کورية شمالية) ومؤسسات أجنبية والمصارف (الکورية الشمالية) وقدرتها علی تأمين عائدات والمشارکة في النظام المالي الدولي".
ويبدو أن الاتحاد الأوروبي عازم علی فرض عقوبات إضافية علی النظام الکوري الشمالي رداً علی تجربته قنبلة هيدروجينية، وفق ما أعلنت وزيرة خارجيته فيديريکا موغيريني الأسبوع الفائت.
وبدأت الدول الأعضاء، الثلاثاء، بحث احتمالات مختلفة من إدراج کبار القادة الکوريين الشماليين وصولاً حتی إلی کيم جونغ أون علی اللائحة السوداء إلی طرد مئات من الکوريين الشماليين العاملين في أوروبا، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية فرانس برس.
وقد يعمد الأوروبيون کذلک إلی الحد في شکل أکبر من بيع المنتجات الأوروبية الفاخرة في کوريا الشمالية أو فرض حظر تام علی الصادرات النفطية إلی هذا البلد، وفق المصادر نفسها.
لکن أي قرار بحسب فرانس برس في هذا الشأن لن يتخذ قبل الأسبوع المقبل.