728 x 90

مظاهرة لدعم حراک المقاضاة من أجل شهداء مجزرة 1988 في إيران هولندا-لاهاي- مقابل المحکمة الدولية

-

  • 9/13/2017
 -
-

دعوة إلی تحقيق دولي مستقل ومحاکمة رموز نظام الملالي بسبب تورطهم في جريمة ضد البشرية
 
أقيمت مظاهرة بدعوة من أبناء الجالية الإيرانية مقابل المحکمة الدولية  في مدينة لاهاي. وإذ دان في التظاهرات عدد من الشخصيات السياسية والدينية والمدافعين عن حقوق الإنسان والحقوقيين وممثلي عدد من الجمعيات الإيرانية في هولندا موجة الإعدامات المتزايدة في إيران ودعوا إلی تشکيل لجنة التحقيق لمحاکمة المجرمين والمسؤولين لمجزرة السجناء السياسيين وتحقيق العدالة من أجل ضحايا جريمة ضد البشرية في العام 1988. وخرج المتظاهرون في نهاية التجمع  في مسيرة جابت شوارع  مدينة لاهاي.
و وجهت رئيسة الجمهورية المنتخبة للمقاومة الإيرانية رسالة  لتظاهرات الإيرانيين الأحرار ومناصري المقاومة الإيرانية مقابل  المحکمة الدولية في لاهاي وأشادت فيها  بمساعي الإيرانيين الأحرار ومناصري المقاومة لتوسيع حراک مقاضاة المتورطين في مجزرة العام 1988.
 وأکد في کلمة أدلی بها رئيس مؤسسة فرانس ليبرته «جيلبر ميتران» في التظاهرات قائلا:
 
نحن متواجدون هنا بشکل خاص لکي لا نسمح بنسيان 30 ألفا سجين سياسي في مجزرة  العام 1988. کما علينا أن لا ننسی ممن أعدموا قبل 1988 وبعده ولابد ان يهتم العالم الذي يُبنی علی أساس الحريات والديمقراطية تلک المسألة في علاقاته بالنظام الإيراني.
 
 
وبدوره أکد رئيس مجموعة إيران حرة في هولندا البروفسور«هنک ديهان» في کلمة له في المظاهرات قائلا: السياسة الصحيحة حيال النظام الحاکم في إيران هي أن يُؤخذ وضع حقوق الإنسان فی إيران بنظرالإعتبار في أولويات علاقات  الدول الغربية مع النظام.
وفي الاطار ذاته أشار «طاهربومدرا » في التظاهرة إلی مجزرة 30 ألفا سجين سياسي في العام 1988 وأکد قائلا:
وفي الوقت الحالي نظرا إلی إعلان هذه الجريمة بشکل علني ،حان الوقت أّن تتناول الأمم المتحدة هذا الأمر أکثر من قبل. و يقوم بتحقيق للحصول علی اطمئنان بشأن أبعاد الجريمة. ثم دعا إلی إلغاء حصانة جلاوزة النظام  في المجزرة وأکد حان الوقت لمؤاخذة هؤلاء المجرمين بسبب جرائمهم ومثولهم أمام العدالة .
کما القی ممثلو عدد من التکتلات والجمعيات الإيرانية في هولندا کلمات في التظاهرات و تليت نبذة عن سيرة حياة عدد من شهداء مجزرة العام 1988 من قبل عوائل الضحايا:

مختارات

احدث الأخبار والمقالات