728 x 90

الوکالة الدولية للطاقة الذرية ترفض موقف النظام الايراني بشأن المواقع العسکرية

-

  • 9/1/2017
یوکیا آمانو
یوکیا آمانو
أفادت وکالة أنباء الاسوشيتدبرس في 31 أغسطس أن المدير العام للوکالة الدولية للطاقة الذرية يوکيا آمانو رفض يوم الخميس ادعاء طهران بأن المواقع العسکرية خارج اطار التفتيش.
وقال آمانو ان الوکالة اذا ما شککت بالنشاطات النووية، فهي بحاجة الی الوصول الی جميع المواقع الايرانية.
وقال آمانوا لاسوشتيدبرس: حسب شروط الرصد التي قبلها النظام الايراني فان الوکالة الدولية بامکانها الوصول الی کل النقاط دون استثناء بين العسکرية أو المدنية. کون الوکالة تعمل علی أن تتأکد أن النظام الايراني ليس لها نشاطات نووية.
وأضافت الاسوشيتدبرس: هذه التصريحات للمدير العام للوکالة الدولية للطاقة الذرية لافتة للنظر. کون عمل الوکالة هو السيطرة علی النشاطات النووية التي يدعي النظام الايراني بأنها سلمية ولکن الولايات المتحدة تظن بأن النظام يتابع الوصول سرا الی السلاح النووي.
وانتقد دونالد ترامب بکرات الاتفاق النووي وفتح الباب للانسحاب من الاتفاق النووي. وقالت نيکي هيلي يوم الخميس في بيان انه اذا کانت عملية التفتيش للمواقع العسکرية للنظام الايراني مجرد حلم فان متابعة النظام الايراني للاتفاق النووي هو الآخر حلم.
مع أن الادارة الأمريکية السابقة کانت تبدي مرونة لمتابعه الاتفاق النووي، فمن المستبعد أن تتابع ادارة ترامب هکذا مسار کونها تبحث عن أسباب لالغاء الاتفاق.