728 x 90

بيونغيانغ للأمم المتحدة: برنامجنا النووي غير قابل للتفاوض

-

  • 8/18/2017
توتر في شبه الجزيرة الكورية بسبب تجارب بيونغيانغ الصاروخية
توتر في شبه الجزيرة الكورية بسبب تجارب بيونغيانغ الصاروخية

18/8/2017

أبلغ نائب سفير کوريا الشمالية في الأمم المتحدة الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش أن برنامج بيونغيانغ للأسلحة النووية لن يخضع مطلقا للتفاوض طالما "استمرت السياسة العدائية والتهديد النووي" من جانب الحکومة الأميرکية.
وقالت البعثة الکورية الشمالية في الأمم المتحدة في بيان الخميس إن غوتيريش تحدث هاتفيا مع نائب السفير کيم إن ريونغ يوم الثلاثاء. وسفير کوريا الشمالية لدی المنظمة الدولية جا سونغ نام موجود في بلاده حاليا.
وجاء في الرواية التي أوردتها البعثة الکورية الشمالية لما دار في الاتصال الهاتفي أن کيم قال لغوتيريش "طالما استمرت السياسة العدائية والتهديد النووي الأمريکي فلن تضع کوريا الشمالية رادعها النووي الذي يستهدف الدفاع عن النفس علی مائدة التفاوض أو تحيد بوصة واحدة عن الطريق الذي اختارته لنفسها..طريق تعزيز قوة الدولة النووية".
وقال غوتيريش الأربعاء إن الوقت حان "لخفض حدة الخطاب وزيادة المساعي الدبلوماسية" بشأن کوريا الشمالية وأنه أبلغ روسيا واليابان والولايات المتحدة والصين وکوريا الشمالية والجنوبية باستعداده للتوسط في محادثات لحل الأزمة.
وتخضع کوريا الشمالية لعقوبات الأمم المتحدة منذ 2006 بسبب برامجها النووية والمتعلقة بالصواريخ الباليستية وزاد مجلس الأمن الإجراءات العقابية ردا علی خمسة اختبارات لأسلحة نووية وأربع تجارب لإطلاق صواريخ طويلة المدی.
وقالت بعثة کوريا الشمالية في الأمم المتحدة إن کيم قال لغوتيريش "کوريا الشمالية ستجعل الولايات المتحدة تدفع غاليا عن کل الجرائم الشنيعة التي ترتکبها ضد حکومة وشعب هذا البلد."