728 x 90

ملالا يوسف زاي تحصل علی مقعد في جامعة أوکسفورد

-

  • 8/18/2017
الناشطة الباكستانية في مجال حقوق الإنسان، ملالا يوسف زاي
الناشطة الباكستانية في مجال حقوق الإنسان، ملالا يوسف زاي

18/8/2017

حصلت الناشطة الباکستانية في مجال حقوق الإنسان، الحائزة علی جائزة نوبل للسلام، ملالا يوسف زاي علی مقعد في جامعة أوکسفورد العريقة بعد حصولها علی نتائج شهادة الدراسة الثانوية البريطانية.
وأکدت ملالا، التي تعيش في مدينة بيرمينغهام البريطانية، هذه الأنباء في تغريدة علی موقع التواصل الاجتماعي تويتر، هنأت فيها أيضاً جميع الطلاب علی نجاحهم في شهادة الدراسة الثانوية. وقالت إنها ستدرس الفلسفة والسياسة والاقتصاد في کلية ليدي مارغريت هول في جامعة أوکسفورد.
وکادت ملالا، البالغة من العمر عشرين عاماً، أن تُقتل علی يد عناصر طالبان في باکستان عام 2012، بسبب نشاطها في مجال حقوق الإنسان، خاصة الحملات التي کانت تقودها للدفاع عن حق الفتيات في التعليم.
وکانت يوسف زاي کشفت في شهر مارس / آذار الماضي، عن عرض تلقته لدراسة المواد الثلاث في إحدی جامعات المملکة المتحدة، شريطة أن تحقق درجة جيد جداً في ثلاث مواد من المواد التي تدرسها في شهادة الثانوية.
وستدرس ملالا يوسف زاي في الکلية ذاتها التي سبق أن درست فيها رئيسة وزراء باکستان السابقة بناظير بوتو.
وکانت ملالا تعرضت لإطلاق عيار ناري في رأسها، في طريق عودتها إلی منزلها من المدرسة، بعد أن کتبت مذکرات باسم مجهول عن الحياة تحت حکم طالبان شمال غربي باکستان.
وکان مسلحون من حرکة طالبان استقلوا الحافلة المدرسية التي تقل ملالا وأطلقوا الرصاص، مما أدی إلی إصابة ملالا بالإضافة إلی اثنين آخرين من زملائها.
وأصبحت ملالا معروفة علی المستوی الدولي بعد تلک الحادثة، ونُقلت مع عائلتها إلی بيرمنغهام لتلقي العلاج وإعادة التأهيل. وفي شهر أبريل / نيسان الماضي حصلت ملالا علی منصب سفيرة سلام للأمم المتحدة لتصبح بذلک أصغر من يتقلد هذا المنصب سناً علی الإطلاق.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات