728 x 90

غوتيريش يدعو الی بذل "کافة الجهود الممکنة" للتهدئة في فنزويلا

-

  • 8/2/2017
الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش
الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش
 
 
1/8/2017
 
دعا الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الثلاثاء السلطات الفنزويلية لبذل "کافة الجهود الممکنة" لتخفيف التوتر ومنع حدوث مزيد من العنف بعد اعادة توقيف اثنين من قادة المعارضة.
وقال المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريک إن غوتيريش "أحيط علما" بقرار السلطات الفنزويلية الغاء الاقامة الجبرية لليوبولدو لوبيز وحاکم کرکاس انطونيو ليديزما وإعادة حبسهم.
وتابع "في هذه اللحظة الحرجة لمستقبل البلاد، يحض الامين العام کل الفنزويليين، خصوصا اولئک الذين يمثلون السلطة علی بذل کافة الجهود الممکنة لخفض التوتر، ومنع مزيد من العنف والخسائر في الأرواح، وافساح المجال امام الحوار السياسي".
وقد اعلنت المحکمة الفنزويلية العليا في بيان أنها تلقت معلومات من اجهزة الاستخبارات تتحدث عن خطة المعارضين للفرار، موضحة انهما لم يلتزما شروط توقيفهما المنزلي التي تحظر عليهما الادلاء باي مواقف سياسية والتحدث الی وسائل الاعلام، وهي الاتهامات التي نفاها محامو المعارضين.
ويأتي القرار قبل اول اجتماع للجمعية التأسيسية الجديدة التي انتخبت الأحد، وتبدأ عملها الاربعاء في مقر البرلمان وتقضي مهمتها باعداد دستور جديد، وهي الخطة التي تعتبر المعارضة أنها ستدفع البلاد نحو حکم سلطوي.
وجدد الأمين العام مطالبه باجراء مباحثات سياسية عاجلة، مؤکدا دعمه جهود الوساطة الاقليمية والدولية.
وتجتاح فنزويلا احتجاجات في الشوارع ضد حکم الرئيس نيکولاس مادورو اوقعت 120 قتيلا منذ نيسان/ابريل الفائت.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات