728 x 90

ماکين: قرار ترامب وقف دعم المعارضة السورية قصير النظر ولصالح روسيا

-

  • 7/22/2017
السيناتور الجمهوري جون ماكين
السيناتور الجمهوري جون ماكين


22/7/2017
وصف السيناتور الجمهوري جون ماکين أمس الخميس، قرار الرئيس الأمريکي دونالد ترامب، بإلغاء تسليح المعارضة السورية بأنه “غير مسؤول وقصير النظر ويخدم المصالح الروسية”.
وذکر بيان نشره الموقع الإلکتروني لماکين، الذي يرأس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، بأنه “إذا ثبتت صحة هذه التقارير، فإن الإدارة تلعب لصالح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.
وهاجم ماکين، القرار بقطع الدعم عن برنامج وکالة المخابرات المرکزية الأمريکية لدعم المعارضة السورية، بالقول “تقديم أي تنازلات لروسيا، دون استراتيجية موسعة في سوريا، أمر غير مسؤول وقصير النظر، وعلی الإدارة أن تفصح عن رؤيتها المتعلقة بسوريا بعد هزيمة داعش”.
وشدد علی ضرورة أن تکون “إزالة الأسد، من السلطة عمودًا أساسيًا في الاستراتيجية الأمريکية، کجزء من إنهاء الصراع الوحشي في سوريا، والذي غذّی نمو داعش، عبر قسوتها، وتوسع النفوذ الإيراني الخبيث، وقوّض الاستقرار الإقليمي بشکل عام”.
من جانبه أعرب السيناتور الجمهوري عن ولاية کارولينا الجنوبية ليندسي غراهام، عن قلقه من هذه الخطوة، ووصفها في تغريدة علی موقع التواصل الإجتماعي“تويتر”، بأنها “إذا ما ثبت صحتها.. ستکون أشبه بالاستسلام الکامل للأسد، وروسيا، وإيران”.
ولفت إلی أن وقف تسليح المعارضة السورية إذا صح، فإن ذلک سيکون “خسارة کبيرة أولا: للسوريين الذين يتعرضون لهجمات بلا هوادة من قبل الأسد، وثانيا: لشرکائنا من العرب، وثالثا: لوضع الولايات المتحدة في الشرق الأوسط”.
وکانت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريکية، کشفت أمس الخميس، أن الرئيس دونالد ترامب، قرر إلغاء برنامج تسليح المعارضة السورية الذي ترعاه وکالة المخابرات المرکزية، “CIA”.
تعتبر المعارضة السورية، أن سحب ترامب دعمه لها من خلال برنامج “CIA” لايقدم ولايؤخر کثيراً، فهو غير موجود اصلاً، ومقصور علی الدعم التقنني واللوجستي.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات