728 x 90

القضاء الاميرکي يصادر بناء في نيويورک تملکه النظام الإيراني بشکل غير مباشر

-

  • 6/30/2017
30/6/2017

أصدرت محکمة فدرالية اميرکية في نيويورک الخميس حکما قضی بمصادرة بناء من 36 طابقا في الجادة الخامسة الفارهة في مانهاتن بعدما اعتبرته تابعا بشکل غير مباشر للسلطات الايرانية، لتؤکد بذلک حکما سابقا صدر عام 2013.
وقال جون کيم المتحدث باسم النائب الفدرالي العام في القطاع الجنوبي لولاية نيويورک ان البناء سيباع ويعود ثمنه الی صندوق خاص للتعويض عن ضحايا اعتداءات.
وتقدر قيمة البناء بين 500 مليون ومليار دولار، بحسب مصادر عدة. کما امرت المحکمة بمصادرة املاک أخری، کما اضاف المتحدث.
وبحسب أوساط النائب العام فان هذه المصادرة بناء علی حکم من القضاء المدني هي الاضخم في تاريخ الولايات المتحدة.
وکان حکم اول صدر في هذه القضية في 2013 عن محکمة الدرجة الاولی لمصلحة الجهة المدعية وهي الحکومة الاميرکية، لکن الدفاع استأنف الحکم يومها.
ومن بين الذين سيستفيدون من مصادرة هذا البناء، ذوي الضحايا او الضحايا الذين سقطوا في تفجير مقر للمارينز في بيروت عام 1983 وضحايا اميرکيين سقطوا في اعتداء وقع في الخبر في السعودية عام 1996.
وقالت المحکمة في حيثيات قرارها ان اصحاب البناء الذي باشر بناءه شاه ايران، حولوا ملايين الدولارات من استغلال هذا البرج الی ايران خصوصا عبر مصرف "ملي" المرتبط بالحکومة الايرانية.
وقال النائب العام جون کيم في بيان صدر الخميس ان "اصحاب البناء رقم 650 في الجادة الخامسة قدموا للحکومة الايرانية بناء في قلب منهاتن تمکنت من خلاله من الالتفاف علی العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة علی ايران".