728 x 90

تقرير.. اتساع نطاق السکن في العشوائيات في مدينة زاهدان ومعاناة سکانها

-

  • 6/26/2017
السكن في العشوائيات ومشكلاتهم
السكن في العشوائيات ومشكلاتهم
أدی اتساع نطاق السکن في العشوائيات في اطراف مدينة زاهدان وتقاعس أزلام النظام بهذا الصدد إلی خلق مشکلات عديدة في هوامش مدينة زاهدان الکبری. وتعتبر«کريم آباد» إحدی هذه المناطق التي تعاني من مشکلات عديدة بما في ذلک عدم امتلاک شوارع مناسبة و تقليديه وممرات تقليدية و وضع الصحة اللائقة والخدمات المدنية و..الخ.
وأکد أحد سکان المنطقة أن بلدية کريم آباد لا تقوم بجمع الأوساخ في المنطقة کما بعض تلميذات المنطقة بسبب فقدان المدرسة وعدم الإمکانية المالية للذهاب إلی مناطق أخری يجبرن علی ترک دراستهن. رغم أن بناء عدة مدارس في المنطقة تم من قبل المواطنين الخيرين في المحافظة خلال السنوات الأخيرة الا انها بسبب الإهمال من قبل أزلام النظام تفتقد تلک المدارس فاعليتها.
وحسب السکان أن أزلام النظام في المحافظة لم يعترفوا بسکان بيوت طينية وأکواخ في مناطق أطراف مدينة زاهدان بسبب عدم امتلاک وثيقة السکن الملکية فلذلک يمتنعون عن تقديم اية خدمات لهؤلاء المواطنين ولم يهتم منذ سنوات بحاجاتهم الأولية.
وأضافة إلی کريم آباد تعتبر «شيرآباد» و«همت آباد » واتواستراد «رسالت» من نواحي لسکان العشوائيات.
وتعيش أغلبية العوائل في تلک المناطق فقط في غرفة واحدة او غرفتين ويفتقر مايقارب 80بالمئة من تلک الوحدات السکنية الی جواز بناء السکن. کما هناک مشکلات عديدة في تلک المناطق بما في ذلک وجود طرق تنتهي للمياه المجاري المفتوحة وأجواء غير صحية في المنطقة مما يؤدی إلی تفشي أنواع المرض وتعتبرذلک من عقبات السکن في العشوائيات في تلک المناطق الحضرية.
ومن المعضلات التي يعاني منها سکان تلک المناطق هي کون سکان المنطقة هم من الشباب وإرتفاع نسبة الأمية و وجود عوائل ترکت دون معيل و وجود أفراد بدون هوية مدنية وعدم وجود قوة العاملة التخصصية.
وتفتقد هذه المناطق الی البنی التحتية التقليدية في مختلف القطاعات وللأسف هم محرومون لمختلف الأسباب من الخدمات المدنية والصحية والرفاهية والإقتصادية والرياضية و...الخ.