728 x 90

احتجاجات لعمال وللمغبونين المنهوبة أموالهم في مختلف مدن البلاد

-

  • 6/13/2017

تتواصل احتجاجات المغبونين ممن نهبت أموالهم من قبل المؤسسات الحکومية منها «کاسبين» و«ثامن الحجج» في مختلف مدن البلاد.
في صبيحة يوم الثلاثاء 13 حزيران تظاهر عدد کبير ممن نهبت أموالهم في اصفهان تواصلا لاحتجاجاتهم لليوم الماضي. واحتشد المعترضون مقابل بنک «بارسيان» المکلف بتسليم ودائعهم وهتفوا «بارسيان المفلس جاثم علی أموالنا» و«الموت لسيف (محافظ المصرف المرکزي)» و «يا سيف تعال وأجب» و «يا سيف غير الکفوء أنت غير لائق» و«باسم الصيانة هذه خيانة في الأمانة». وداهمت عناصر قوی الأمن المحتجين بهدف تفريقهم الا أنهم فشلوا في فض التجمع الاحتجاجي. وأما في طهران فقد تجمع المواطنون المنهوبة أموالهم أمام المعرض الدولي.
وفي مدينة نيشابور احتشد المواطنون المنهوبة أموالهم مقابل فرع مؤسسة کاسبين حاملين لافتة کتبت عليها «ليعدم المفسد الاقتصادي» و «اذا انخفضت حالة اختلاس فتعالج مشکلتنا».
وفي يوم 12 حزيران احتج المغبونون في مختلف المدن. فهذا التجمع الاحتجاجي في طهران اقيم مقابل المصرف المرکزي وفي مشهد مقابل مبنی المحافظة في خراسان الرضوية وفي نيشابور مقابل مکاتب نواب برلمان النظام وفي اردبيل مقابل مبنی مؤسسة کاسبين وفي لاهيجان مقابل المکتب المرکزي للمؤسسة. وقبل يومين کان المغبونون المنهوبة أموالهم قد تظاهروا في مدن بابول وهمدان واردبيل مطالبين باستعادة أموالهم المنهوبة.
وأما احتجاجات العمال المساکين فهي متواصلة في مختلف المدن:
يوم 13 حزيران اعتصم حوالي 300 من عمال شرکة «بارس» لانتاج الورق في هفت تبه في ساحة الشرکة للاحتجاج علی عدم دفع راتبهم للشهر الماضي وأجواء القمع. انهم طالبوا بابرام عقد العمل معهم لمدة عام واعادة النظر في خطة التوظيف واجراء انتخابات لانتخاب ممثلين للعمال.
وأما في شرکة قصب السکر في هفت تبه فقد عاد 300 عامل متقاعد ليعتصموا في مکتب الحسابات للشرکة للاحتجاج علی عدم وفاء صاحب العمل بدفع 4 بالمئة من أسهم صاحب العمل لصندوق الضمان الاجتماعي.
کما تواصل احتجاج معمل تنيمة صناعة آذربايجان لليوم الثالث علی التوالي. وأوقف العمال العمل للاحتجاج علی عدم دفع أجورهم منذ أکثر من عام ونصف العام ومستحقات التأمين وانعدام شروط السلامة المهنية. وأما عمال معملين لانتاج الطابوق الآلي فقد تظاهروا مقابل دائرة الغاز في مدينة غلوغاه بمحافظة مازندران للاحتجاج علی قطع الغاز وتعطيل المعمل.
وفي يوم 12 حزيران تجمع عمال البيئة الخضراء في المنطقة 8 لبلدية الأهواز للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم مقابل مبنی المجلس البلدي.
وفي يوم 11 حزيران عاد عمال المعمل الوطني لصناعة الفولاذ في الأهواز ليحتشدوا مرة أخری أمام مبنی المحافظة للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم ومزاياهم. انهم أغلقوا طريق العجلات وکتبت علی لافتاتهم: «لا تخدعوا العمال بوعود جوفاء» و «الی متی نظل خجلانين أمام أهلنا» «أغيثونا نحن عمال المجموعة الوطنية».
وفي يوم 10 حزيران احتج أهالي العشوائيات في اصفهان المساکين أثناء تفقد المحافظ واعترضوا علی حالهم المعيشي مما اضطر المحافظ للهروب. کما وفي اليوم نفسه، تجمع عمال معمل کاشي کوير في يزد أمام مبنی المحافظة للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم منذ 4 أشهر. وأما في «دلوار» بمحافظة بوشهر احتشد الأهالي أمام مکتب الناحية مطالبين باستئناف رفع التوقيف عن السلع في الميناء. وفي محافظة خوزستان تجمع 100 من المتقاعدين في شرکة قصب السکر في هفت تبه أمام مکتب الشرکة في شوش للاحتجاج علی عدم استلام رواتبهم. عدد من العمال المتعاقدين في بلدية نيريز بمحافظة فارس احتشدوا للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم لمدة أشهر. وفي محافظة اردبيل احتشد تجار السوق في بيله سوار آمام الجمارک للاحتجاج علی منع دخول السلع مع حقائب المسافرين. وفي اصفهان تجمهر عدد من المزارعين القادمين من همايون شهر وفلاورجان ونجف آباد ولنجان ومبارکه للاحتجاج علی قطع مياه نهر زاينده رود مطالبين بحصتهم المائية. وفي محافظة ايلام وفي جمارک مهران أضرب سواق الشاحنات للاحتجاج علی ارتفاع رسوم لسحب السلع من الجمارک.
أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية – باريس
13 يونيو / حزيران 2017