728 x 90

الرئيس الفنزويلي يعد بطرح الدستور الجديد للاستفتاء بعد صياغته

-

  • 6/3/2017
احد مؤيدي الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يرفع صورة لبطل الاستقلال سيمون بوليفار
احد مؤيدي الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يرفع صورة لبطل الاستقلال سيمون بوليفار

3/6/2017
وعد الرئيس الفنزويلي نيکولاس مادورو باجراء استفتاء علی الدستور الجديد بعد صياغته لتهدئة الانتقادات داخل معسکره بينما يقاوم في الوقت نفسه محاولات المعارضة لاقصائه عن السلطة.
في هذه الأثناء، تظاهر مئات المؤيدين للرئيس الفنزويلي الجمعة في کراکاس للمطالبة باستقالة النائبة العامة لويزا اورتيغا التي تعارض مشروعه تعديل الدستور بدون استفتاء مسبق.
وقال النائب داريو فيفاس خلال التظاهرة ان اورتيغا "مرتبطة بشکل وثيق بالارهاب والفاشية"، داعيا النائبة العامة الی الاستقالة.
ورفع متظاهرون ارتدی بعضهم قمصانا تحمل صور الرئيس الراحل هوغو تشافيز (1999-2013)، لافتات تتهم النائبة ب"بيع نفسها مقابل حفنة من الدولارات"، بينما القيت خطب تنتقد بعنف اورتيغا.
وتساءلت آنا کاستيلانوس التي کانت بين المتظاهرين "من غير الممکن ان يتبدل شخص متعلم ومؤهل بين ليلة وضحاها. هل دفعوا لها اموالا؟"
وقرر مادورو الدعوة الی عقد جمعية تأسيسية لتبني دستور جديد لفنزويلا، وهذا ما ترفضه المعارضة التي تتظاهر منذ شهرين للمطالبة بسحب هذا المشروع ورحيل الرئيس.
وجاء اعلان مادورو ليل الخميس الجمعة عن طرح المشروع أمام الجمعية التأسيسية بينما بدأت تظهر انقسامات في معسکر الرئيس بعد شهرين من الاحتجاجات في فنزويلا.