728 x 90

اليونسکو ترکز علی الأخبار المفبرکة وسلامة الصحافيين

-

  • 5/6/2017
اليوم العالمي لحرية الصحافة
اليوم العالمي لحرية الصحافة

6/5/2017

شارک حوالی 1500 شخص في الاحتفال الرئيسي الذي نظمته اليونسکو في العاصمة الإندونيسية، من الأول حتی 4 مايو 2017، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة للاحتفال بالحق الأساسي في الحصول علی صحافة مستقلة ومتعددة وحرة.
والجدير بالذکر أن اليونسکو نظمت هذا الحدث بالتعاون مع الحکومة الإندونيسية ومجلس الصحافة الإندونيسية، لتسليط الضوء علی دور وسائل الإعلام في بناء مجتمعات سلمية وعادلة و شاملة للجميع. وقد أفتتح هذا الحدث نائب الرئيس الإندونيسي محمد يوسف کالا، الذي حث وسائل الإعلام علی تعزيز السلام والتنمية، وتقديم آراء المواطنين، ونقد الحکومات من أجل ضمان جودة الحوکمة.
وقد سمح هذا المؤتمر لألف متحدث إندونيسي و500 آخرين من جنسيات مختلفة بالمشارکة في الحوار بشأن التحديات التي تعترض مهنة الإعلام في العالم أجمع. وضم هذا المؤتمر العاملين في مجال الإعلام، والخبراء والمدافعين عن حرية الصحافة، والجامعيين، وبعض الممثلين الحکوميين.
وإثناء الاحتفال الافتتاحي الذي حضره جوزيه راموس هورتا، الرئيس السابق لتيمور الشرقية والحاصل علی جائزة نوبل للسلام عام 1996، وريتشارد غينغراس، نائب رئيس تحرير غوغل، الذي تطرق إلی ضرورة ضمان تقديم معلومات حقيقية وموثوق بها علی شبکة الإنترنت، کانت هناک مداخلة للمديرة العاملة لليونسکو، إيرينا بوکوفا، قالت فيها "لقد اجتمعنا اليوم في جاکارتا للاحتفال بواحدة من أهم الحريات آلا وهي حرية الصحافة".
وعُقد هذا الاجتماع تحت عنوان "عقول نيرة في الأوقات الحرجة: دور وسائل الإعلام في بناء مجتمعات أکثر عدلاً وسلاماً وانفتاحاً علی الجميع"، وخلال هذا الاجتماع، تم التطرق لموضوعات عديدة کموضوع الأخبار المفبرکة وسلامة الصحافيين والمساواة بين الجنسين ومکافحة التطرف العنيف.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات