728 x 90

فرنسا في حالة ترقب عشية انتخابات رئاسية وسط تهديدات إرهابية

-

  • 4/23/2017
مركز اقتراع في سان بيار، في ارخبيل سان بيار وميكولون من مناطق ما وراء البحار الفرنسية
مركز اقتراع في سان بيار، في ارخبيل سان بيار وميكولون من مناطق ما وراء البحار الفرنسية


22/4/2017

يسود ترقب شديد فرنسا السبت عشية الدورة الأولی من انتخابات رئاسية غير محسومة النتائج وسط تدابير أمنية مشددة بعد أيام قليلة علی اعتداء جديد في باريس.
وبلبلت عملية إطلاق النار التي جرت مساء الخميس واستهدفت عناصر من الشرطة في جادة الشانزيليزيه بوسط العاصمة الفرنسية، نهاية الحملة الانتخابية واعادت الی الاذهان الخوف من الإرهاب في بلد واجه سلسلة اعتداءات بلغت حصيلتها 239 قتيلا منذ مطلع 2015.
وقام المهاجم کريم شرفي وهو فرنسي عمره 39 عاما له سجل قضائي حافل، بقتل شرطي بدم بارد الخميس وإصابة اثنين اخرين وسائحة ألمانية قبل أن تقتله الشرطة.
وسارع تنظيم الدولة الإسلامية إلی تبني الاعتداء الذي يأتي بعد عدة اعتداءات دامية في أوروبا وإحباط مخططات مؤخرا في فرنسا، وقد ينعکس علی مستوی تعبئة الناخبين وخيارهم، في وقت هيمنت علی الحملة مسألتي الأمن والبطالة.
ولا يزال ربع الناخبين مترددين وتوحي المؤشرات إلی امتناع نسبة کبيرة منهم عن التصويت في الانتخابات التي ستکون علی ما يبدو أشبه بـ"مباراة رباعية" وسط منافسة حامية بين الوسطي إيمانويل ماکرون وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن والمحافظ فرنسوا فيون وممثل اليسار الراديکالي جان لوک ميلانشون.