728 x 90

جنرال أمريکي يوضح ما يعنيه إطلاق 59 صاروخ توماهوک علی مطار الشعيرات

-

  • 4/8/2017
محلل الشؤون العسكرية في شبكة CNN
محلل الشؤون العسكرية في شبكة CNN

8/4/2017

اعتبر الجنرال الأمريکي المتقاعد مارک هيرتلينغ، محلل الشؤون الأمنية بشبکة "CNN" أن إطلاق أمريکا لـ59 صاروخاً من طراز توماهوک ضد هدف واحد يعتبر رداً انتقامياً قوياً.
رسالة قوية
وأوضح هيرتلينغ: "القاعدة الجوية بعد هذا ضربة ستکون بحالة فوضی، حيث إن کل هدف فيها ضرب مرتين أو ثلاث مرات بحسب نوع الهدف، القائد الذکي کان عليه نقل هذه الطائرات ولکن هذه الضربة کانت عملا سريعا ووقعت بعد يومين."
وأضاف: "عندما تطلق من 50 إلی 59 صاروخا فإن هذا سيجلب أنظار العالم بصورة سريعة، حيث إن حجم الذخيرة في کل من هذه الصواريخ يصل إلی ألف رطل، وهذا أمر يرسل رسالة قوية".
وکان مسؤول بوزارة الدفاع الأمريکية أکد أن قاعدة الشعيرات التي تم استهدافها في ضربات صواريخ التوماهوک، فجر الجمعة، احتوت علی عناصر روس. ولم يبين المسؤول الدور الذي کان يؤديه هؤلاء الروس في القاعدة، لافتا إلی أن اتصالات متعددة مع روسيا أجرتها الولايات المتحدة الأمريکية لتحذيرهم من الضربات المقبلة.
صور تثبت إدانة النظام بمجزرة الکيماوي
وأطلع الجيش الأمريکي صحفيين علی صور الرادار التي تظهر إقلاع طائرة من القاعدة إلی موقع تنفيذ الهجوم الکيماوي، الثلاثاء، وذلک في محاولة لربط هذه العملية بما شهدته مدينة خان شيخون السورية من هجوم کيماوي أودی بحياة العشرات.
وصرح ترامب للصحفيين ردا علی سؤال عما إذا کان يعتقد أنه يجب علی بشار الأسد ترک السلطة، قائلا: إنه يعتقد أن "ما فعله الأسد أمر شنيع، ما حدث في سوريا هو واحدة من الجرائم الفاضحة، لم يجب أن تحدث، ولم السماح بحدوثها".