728 x 90

مجلس الأمن يعقد جلسة غدا لبحث مجزرة خان شيخون

-

  • 4/4/2017
مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة غدا الأربعاء لبحث الهجوم الكيميائي بريف إدلب
مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة غدا الأربعاء لبحث الهجوم الكيميائي بريف إدلب

4/4/2017

أقر مجلس الأمن الدولي عقد جلسة طارئة غدا الأربعاء بشأن مجزرة خان شيخون في ريف إدلب التي قتل فيها مئة وأصيب أربعمئة -معظمهم أطفال- في هجوم کيميائي من طائرات النظام السوري.
وأعلنت المندوبة الأميرکية نيکي هيلي التي تتولی بلادها رئاسة مجلس الأمن خلال الشهر الجاري أن الجلسة التي سيعقدها مجلس الأمن صباح غد الأربعاء، وأعلنت عن تأجيل اجتماعات أخری کانت مقررة في المجلس، وذلک من أجل عقد الجلسة الطارئة خلافا لدعوة روسيا إلی مناقشة الموضوع في جلسة اعتيادية دورية حول سلاح سوريا الکيميائي مقررة مساء اليوم ذاته.
وقالت السفيرة للصحفيين "بالطبع نحن قلقون بشأن ما حدث في الهجوم الکيميائي السوري، ولهذا سنعقد اجتماعا طارئا صباح غد في القاعة المفتوحة".
وقالت "أود القول بصفتي رئيساً للمجلس انه وبالنظر الی التقارير التي تابعناها عن الهجوم المروع باستخدام أسلحة کيميائية في سوريا أن رئاسة المجلس قررت عقد اجتماع مفتوح في قاعة مجلس الأمن غدا صباحا لإجراء مناقشات حول هذ الهجوم".
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إن استخدام الأسلحة الکيميائية يهدد السلم والأمن العالمي، وإن أي تقارير عن استخدام أسلحة کيميائية -خاصة ضد المدنيين- "مقلقة للغاية".
وجاء القرار بعد طلب تقدمت به بريطانيا وفرنسا لعقد جلسة طارئة للمجلس لمناقشة الهجوم، مشددتين علی ضرورة محاسبة من ارتکبوا هذا الهجوم الذي وصفتاه بأنه "مفزع وبشع".