728 x 90

تصاعد عمليات اختطاف الناشطين العراقيين

-

  • 1/27/2017
اعلاميات عراقيات خلال مؤتمر المبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني
اعلاميات عراقيات خلال مؤتمر المبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني
27/1/2017
فيما تتصاعد عمليات الاختطاف في العراق وخاصة للناشطين المشارکين في تظاهرات الاحتجاج وآخرها اختطاف ناشطة مع والدها الليلة الماضية، طالب منتدی الاعلاميات العراقيات الحکومة العراقية والمجتمع الدولي بالکشف عن مصير هؤلاء المختطفين.
طالبت عضوات منتدی الاعلاميات العراقيات المشارکات في المؤتمر السنوي للمبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي، والذي اقيم في مدينة السليمانية، وبمشارکة واسعة لمنظمات ونشطاء علی المستويين الوطني والدولي، الحکومة العراقية بالکشف عن مصير المختطفين من النشطاء بسبب مشارکتهم بالمظاهرات مثل جلال الشحماني وواعي الجبوري وغيرهما من الناشطين المغيبين.
وشددت العضوات في بيان صحافي علی أهمية تجرد رافعي شعار المدنية من الانتقائية في البيانات الاستنکارية والاحتجاجات والضغط باتجاه حماية المواطنين، مستشهدات بحالتي اختطاف الناشطين واعي الجبوري وجلال الشحماني وغيرهما، وضرورة وضع حد للمضايقات التي تتعرض لها النساء الصحافيات واهمية اخذ مجلس النواب بملاحظات المجتمع المدني حول تعديل مشروع قانون حرية التعبير".
ودعت العضوات البرلمان العراقي الی التعجيل بتشريع القوانين المعنية بالاعلام والاتصالات وحرية التعبير علی ان تکون متوافقة مع المعايير الدولية وملاحظات المجتمع المدني .. کما طلبن من الحکومة الاتحادية الکشف عن جرائم قتل الصحافيين والحد منها وتنفيذ القانون بحق الجناة.
تزايد عمليات الاختطاف
ومن جهتها، أقرت لجنة حقوق الإنسان النيابية بتصاعد جرائم الاختطاف والقتل في انحاء البلاد واتهمت عصابات منظمة وجهات تدعي أنها مدعومة من جهات سياسية، فيما طالبت رئيس الوزراء حيدر العبادي بوضع خطط أمنية تقضي علی هذه العصابات