728 x 90

علوش: النظام السوري وإيران يعرقلان دوراً محايداً لروسيا

-

  • 1/23/2017
محمد علوش - رئيس وفد المعارضة السورية في محادثات أستانا
محمد علوش - رئيس وفد المعارضة السورية في محادثات أستانا

22/1/2017
قال محمد علوش - رئيس وفد المعارضة السورية في محادثات أستانا - إن رغبة روسيا في الانتقال إلی دور "محايد" بدلاً من دورها القتالي تعرقلها إيران و"النظام" السوري".
و نقلت الوکالة العربية السورية للأنباء عن بشار الجعفري سفير سوريا لدی الأمم المتحدة ورئيس وفد المفاوضات التابع للنظام السوري قوله اليوم الأحد إن النقاط الرئيسية علی جدول الأعمال تشمل تثبيت خطوط وقف إطلاق النار والتوصل إلی قواسم مشترکة بشأن محاربة الإرهاب.
وکان مصدر في الوفد الروسي إلی أستانا أکد مشارکة العسکريين الروس في المفاوضات، وقال المصدر في تصريح خاص لوکالة "سبوتنيک" حول مشارکة ممثلي وزارة الدفاع الروسية في مباحثات أستانا لحل الأزمة السورية: "طبعاً، يشارک ممثلو وزارة الدفاع الروسية في هذه المباحثات، وأمامنا مهمة صعبة"، مشيراً إلی أنه "من قبل کانت المباحثات فقط بين ممثلين سياسيين، والمباحثات بين ممثلين عسکريين تجري لأول مرة".
وقال المصدر، رداً علی سؤال، من سيترأس الجانب الروسي في الشق العسکري من المباحثات: "المفاوض الرئيسي لوزارة الدفاع الروسية في المجال العسکري خلال مباحثات أستانا سيکون "نائب رئيس إدارة العمليات العامة" الجنرال ستانيسلاف حاجي ماغوميدوف".
وکشفت تصريحات روسية عن خلافات کثيرة بين موسکو وطهران وعنوانها واشنطن، حيث قال ديميتري بيسکوف، الناطق باسم الکرملين، إن "موقف إيران يساهم في تعقيد مسألة مشارکة واشنطن في المفاوضات"، مضيفاً أن صعوبة الوضع علی المسار السوري بلغت حداً يحول دون تحقيق الانسجام الکامل بين مواقف الأطراف المعنية، الأمر الذي يقلل من احتمال إبرام صفقات الحل، بحسب بيسکوف.