728 x 90

أعمال قوات الحرس في سوريا بعد تصريحات خامنئي

-

  • 12/17/2016
خامنئي
خامنئي
17/12/2016
أکد خامنئي في تصريحات له يوم الإثنين 5 کانون الأول/ ديسمبر2016 بکل صراحة علی دورالنظام لإثارة الحرب في سوريا قائلا: « لا ينبغي أن ننتظر حتی يأتي العدو إلی داخل بيتنا لنفکر بالدفاع عن حياضنا. بل يتعين قمع العدو عند حدوده». و« الشباب الذين توجهوا إلی سوريا والعراق "يحملون هذه البصيرة، فيما يجلس هناک البعض اليوم في البيت ولا يفهمون ماهي القضية"».
اليوم أصبح الترکيز الرئيسي للجهازالعسکري لنظام الملالي في جبهتي العراق وسوريا. وعلی وجه التحديد بعد إعلان نتيجة الإنتخابات الأمريکية النهائية وانتخاب ترامب بصفته الرئيس المقبل لأمريکا يخاف النظام أکثرمما مضی. ويعتقد النظام بکل اجنحته لابد أن يخرجوا خلال الشهر ونصف الشهرالمتبقي حتی مجيء ترامب الی السلطة مدينة حلب من سيطرة الجيش الحرللاستفاده منه کورقة رابحة في اية مفاوضة.
وفي سياق ذي صلة قام النظام الإيراني بإلاجراءات الجديدة في سوريا لتحقيق مطلبه اي الاستيلاء علی مدينة حلب:
1.يستلم القادة الکبار لقوة القدس أوامرهم مباشرة من خامنئي حيث يقودون الشؤون السورية بالقيادة والسيطرة أکثر وفي غضون ذلک استقر قادة کبار لقوة القدس بمن فيهم قائد القوة «قاسم سليماني» وعدد آخر من قادة وضباط کبار من هيئة الأرکان للقوة في سوريا وزادت تحرکاتهم بين مدينتي طهران ودمشق.
2.قامت قوات الحرس الإيراني بفتح مقرالقيادة قرب مدينة حلب بهدف إدارة العمليات العسکرية. أن المقر الرئيسي لقيادة واستقرار قوات الحرس في حلب يقع في الکيلو 30 جنوب شرق حلب (الکيلو 5 جنوب مدينة السفيرة) في معسکر باسم «البحوث» حيث يسميه النظام الإيراني بدجل «معسکر السيدة رقية». عميد الحرس سيد جواد غفاري قائد قوات الحرس الإيراني في حلب يشرف علی هذا المعسکر. وفي داخل المعسکر هناک مقران للقيادة. مقر مخصص لمنظومة القيادة الخاصة لقوات الحرس وفي المقر الثاني اضافة الی قوات الحرس يحضر قادة حزب الله کما هو موقع لتخطيط العمليات العسکرية. و يحضر عدد من ضباط وقادة جيش نظام بشار الأسد في المعسکر أيضا وينسقون العمليات مع قوات الحرس. کما ان هذا المعسکر يمثل أحد المقرات الدائمة لأفواج اللواء «صابرين» لقوات الحرس (قوات المغاوير). وتتجهز هذه القوات بالمدرعات وراجمات صواريخ 107 ملم.
3.تم نقل آلاف مقاتلين من لواء ما يعرف النظام ب« ابوالفضل العباس» إلی سوريا ونصب قائد جديد لذلک اللواء باسم «علي الدراجي». وتأسس لواء ابوالفضل العباس في عام 2011 علی يد أحد عناصر قوة القدس باسم «قاسم الطايي» لغرض الدفاع عن المراقد الدينية في سوريا وذهب في عام 2012 من العراق إلی سوريا وکان«علاء الکعبي» قائدهم في سوريا من قادة سابقين من جيش المهدي التابع للتيار الصدري. وکان اول واجبهم حماية مرقد السيدة زينب و بدوأ أعمالهم الطائفية التي أدت إلی نشوب خلافات عديدة بين المواطنين في المنطقة. وشکل الفيلق الخامس في سوريا من قبل قوة القدس وتم تنظيم في هذا الفيلق قادة حزب الله و عناصر الشبيحة وجزء من عناصر الجيش السوري. وکانت غاية النظام الإيراني ترکيز القيادة في ساحة المعرکة و التعاون في أقصی حده بين ائتلاف دمشق وطهران وموسکو وحزب الله اللبناني.
4.زادت أعداد القوات المرسلة إلی سوريا بشکل واضح خلال الأسابيع الأخيرة وأرسل النظام آلاف اشخاص إلی سوريا بإستنفار القوی من إيران والعراق و افغانستان . وذهب بعض من تلک القوی تحت غطاء المشارکة في المراسيم الأربعينية إلی العراق ثم سوريا وبعض منهم عن طريق خطوط ماهان للطيران يرحلون مباشرة من مدينة الأهواز إلی سوريا ويتم نقل العتاد المطلوب لهم عن طريق نفس الشرکة إلی سوريا.
5.نظم النظام الإيراني لواء القدس في نوفمبر 2016 في سوريا و استنزفت قوة القدس لقوات الحرس الملايين من الدولارات للتشکيل والتدريب والتسليح . کما ذهب قائد فيلق القدس في أواسط نوفمبر 2016 إلی إيران بهدف ايجاز واستلام آخر أوامر.
6. و في الوقت الحاضر قوات الحرس تسدد قسما لافتة من تکاليفها من إيرادات العتبة للقدس الرضوية ومؤسسة المستضعفين و الهيئة التنفيذية لأوامر الإمام وتودع هذه المبالغ إلی قوات الحرس في کل شهر لتأمين تکاليف حربها في سوريا والعـراق واليمن و.... کما قرر خامنئي من أجل تمرير سياسته لإثارة الحرب تزويد جزء من الإيرادات النفطية إلی قوات الحرس.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات