728 x 90

الوزير "زعيم عصابة".. إيران تنشر فکرها باليمن عبر التعليم

-

  • 12/9/2016
الحوثيون شكّلوا حكومة غير شرعية في صنعاء
الحوثيون شكّلوا حكومة غير شرعية في صنعاء


 

مِن مطلوب لشرطة الإنتربول الدولي، ومحکوم بالسجن 15 عاماً، إلی وزير للتربية والتعليم في "حکومة الإنقاذ"، التي أعلنها الانقلابيون بصنعاء مؤخراً من توليفة بين مشايخ وقيادات في مليشيا الحوثي وتجار سلاح.
شقيق زعيم المليشيا الانقلابية، يحيی الحوثي، عُين وزيراً للتربية، في خطوة اعتبرها المتابعون تشکل خطورة بالغة علی التعليم؛ باعتباره من أبرز قيادات المليشيا التي تنقل الفکر الإيراني عبر "التشيّع"، وتؤمن بتوجيهات وإملاءات "الملالي" أکثر من إيمانها بالمناهج الرسمية، الأمر الذي يفتح الباب علی مصراعيه أمام توجهات تغيير المناهج التعليمية.
کان يحيی الحوثي ضمن قائمة المطلوبين لدی شرطة الإنتربول الدولي؛ بتهمة تشکيل جماعة مسلحة مع آخرين، تهدف إلی القيام بأعمال إرهابية. وفي فبراير/شباط 2010، قضت المحکمة الجزائية المتخصصة في العاصمة صنعاء عليه بالسجن 15 سنة غيابياً؛ بتهمة الاشتراک في قيادة عصابة مسلحة لتنفيذ عمليات إجرامية وإرهابية، وبقي هارباً في ألمانيا إلی أن منحه الرئيس عبد ربه منصور هادي ضماناتٍ للعودة إلی البلاد في إطار "التهيئة لإنجاح مؤتمر الحوار" الذي شارکت فيه المليشيا.
الناشط والمحلل محمد المقبلي توقع أن يکون مستقبل المناطق الخاضعة لسيطرة الانقلابيين کارثياً، خاصة في ظل وجود الحوثيين علی رأس "وزارات الشباب والتعليم".

مختارات

احدث الأخبار والمقالات