728 x 90

بريطانيا: تيريزا ماي أول رئيس وزراء بريطاني وأول امرأة تحضر القمة الخليجية

-

  • 12/5/2016
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي

12/4/2016
تعد رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أول امرأة، وثالث مسؤول غربي، وأول رئيس وزراء بريطاني يحضر قمة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وقالت الخارجية البريطانية اليوم (الأحد) إن تيريزا ماي ستعمل علی إطلاق مرحلة جديدة من العلاقات بين المملکة المتحدة ودول الخليج، وتجديد روابط ممتدة منذ عقود بين الجانبين، وتأسيس شراکات أقوی ترکز علی الأمن والازدهار، مع ثالث أکبر سوق للصادرات البريطانية.
وأوضحت الوزارة أن "ماي" ستلتقي ملوک وحکام دول الخليج کلا علی حدة، وتجري معهم مباحثات حول التعاون الأمني والتجارة والاستثمار، وقد تتطرق إلی الأوضاع في سوريا واليمن، إضافة إلی العلاقات مع إيران، کما تتناول معهم طعام العشاء مساء الثلاثاء، ثم توجه کلمة خلال قمة مجلس التعاون، في اليوم التالي.
وأضافت الخارجية أن الزيارة تعد بداية لسلسلة من زيارات وزراء بريطانيين إلی دول الخليج، تبدأ بوزير الخارجية بوريس جونسون إلی البحرين نهاية الأسبوع الحالي، ثم زيارة وزير الخزانة إلی المنطقة في العام الجديد، تليها زيارة وزيرة الداخلية إلی السعودية في شهر مارس من العام القادم.
وقبل قدومها إلی البحرين، صرحت "ماي" بأن المملکة المتحدة، وهي في طور الخروج من الاتحاد الأوروبي، عازمة علی بناء علاقات مع دول ستکون لها أهمية لأمنها وازدهارها، وأنها لذلک تزور الخليج في ثاني زيارة لها خارج الاتحاد الأوروبي، وستحتفل بمرور 200 عام من العلاقات مع البحرين و100 عام من العلاقات مع السعودية.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات