728 x 90

مأساة تلوث الهواء هدية نظام الملالي

  • 11/29/2016
مأساة- تلوث- الهواء
مأساة- تلوث- الهواء
ستبدأ الثورة الايرانية بعد شهرين عامها الـ39. تلک الثورة التي أحدثها ملايين من المواطنين المنتفضين الا أن خميني و في غياب القوی السياسية الرئيسيه التي کانت مازالت قيد سجون الشاه، قد خطف ثورة الشعب وأخذ حفنة من الملالي والحرس السراق والفاسدين سدة الحکم وفرضوا الظلم والبطش علی الايرانيين وأهلکوا الحرث والنسل. وکان احد تداعيات هذا الحکم الرجعي الظلامي تدمير البيئة الايرانية بحيث تواجه الآن جميع المدن الايرانية أزمة بيئية.


تلوث الهواء في المدن الايرانية
تلوث الهواء في المدن الکبری أصبح أمرا کارثيا. بحيث تعتبر المدن الايرانية من أکثر مدن العالم تلوثا. وبالتحديد مدينة طهران تتصدر المدن الملوثة في ايران والعالم وأن التلوث الناجم عن الهواء يحصد آرواح آلاف المواطنين سنويا.
ان سعة رقعة تلوث الهواء في طهران مقلقة ومخيفة الی درجة بحيث يقارن خبراء البيئة أبعادها بأمراض وخيمة مثل الوباء والطاعون. الجلطة القلبية وسرطان الجلد والرئة وضيق التنفس وآلام روحية ونفسية شديدة هي من آثار مسلسلة لهذا التلوث حيث يعاني منها يوميا ملايين المواطنين.


تلوث الهواء في مدينة طهران
وتحول تلوث الهواء في کثير من المدن الايرانية الی وسيلة للقتل الجماعي فعدد المصابين بالجلطة القلبية بين الرجال والنساء يشکل علی التوالي ضعف و6 أضعاف المصابين في الدول الغربية. کما ان أکثر المصابين بالسرطان في ايران بحيث زاد في بعض المناطق الايرانية حالات الاصابة بالسرطان بنسبة 500 بالمئة .


تلوث الهواء في مدينة أراک مرکز ايران
انعکاسات الأبعاد الکبيرة لتلوث الهواء في طهران في وسائل الاعلام
بعد مضي اسبوعين من تلوث الهواء في طهران، نشرت وکالة ناسا الفضائية الدولية في أمريکيا، صوراً فضائية تظهر کتلة کبيرة من الدخان فوق سماء طهران، حيث نشرت الصور في تقرير عن تلک الکتلة.
ونشرت وکالة الفضاء الدولية ناسا بخصوص هذه اللقطات الجوية التي حطمت الرقم القياسي ، أنه وخلال الأسبوع الماضي بسبب تلوث الهواء تم إغلاق المدارس في طهران، وأن مئات الاشخاص فقدوا حياتهم بسبب تلوث الهواء. وشبهت ناسا هذا التلوث بسحابة رمادية من الدخان غطت سماء طهران وأضافت «حسب الصور الجوية الملتقطة من قبل قمر «مديس» لهذه الوکالة فان لقطة جوية من الدخان الکثيف والرمادي قد أحاطت سماء طهران.
اذاعة دويتشه فيله هي الأخری نقلت في 14 نوفمبر نقلا عن عضو في الهيئة العلمية والمجلس البحثي لأبحاث البيئة قوله «کثافة الذرات العالقة في مدينة طهران الکبری هي تزيد معايير التلوث بنسبة 5 الی 6 أضعاف حسب توصية منظمة الصحة العالمية وأن 80 بالمئة من تلوث الهواء ناجم عن عوادم العجلات التي تتنقل في المدينة.
الأضرار والخسائر البشرية الناجمة عن تلوث الهواء
النظام اللاانساني خصص سجلا کارثيا في تدمير البيئة وبتبعه تلوث الهواء حيث يخاف من اعلان الخسائر البشرية الناجمة عنه. ولذلک ليس هناک مصدر محدد يجيب بل يحاول التقليل من أبعاد الکارثة والتستر عله. وکتبت صحيفة شرق الحکومية يوم 5 فبراير 2013: «المسؤولون المعنيون بالسيطرة ورصد تلوث الهواء في طهران قد قدموا أکثر من 10 آراء مختلفة بخصوص حجم خسائر تلوث الهواء في طهران لا تتشابه أي واحدة من الاحصائيات. المدير العام لسيطرة نوعية الهواء في بلدية طهران يقول: «سنويا يفقد 5000 شخص في طهران حياتهم اثر تلوث الهواء». فيما أعلن عضو لجنة الصحة والعلاج في البرلمان: «حسب احصائية قدمتها المراکز العلمية أن في عام 2008 کان عدد الوفيات 1400 شخص في الشهر و16000 شخص في السنة. سائر المسؤولين وسعوا رقعة التصريحات المتفاوتة بشأن تلوث الهواء في طهران.
- موقع سلامت نيوز الحکومي 19 نوفمبر 2016 نشر تقريرا تناول احتمالات الخسائر الناجمة عن تلوث الهواء خلال الاسبوعين الآخيرين في طهران وکتب يقول «أثبتت دراسات البنک العالمي أن الوفيات السنوية الناجمة عن تلوث الهواء في ايران قد أحدث ضررا کمعدل سنوي حوالي 5100 مليار ريال وشيوع الامراض حوالي 4100 مليار ريال والمصاريف للآمراض 2100 مليار ريال وهذه الأعداد تزداد سنويا.


تلوث الهواء في المناطق الغربية والجنوبية الايرانية
الخسائر الاقتصادية الناجمة عن تلوث الهواء
ولو أن تلوث الهواء يشکل أکبر خطر داهم يهدد باستمرار صحة المواطنين والبيئة في ايران. الا أنها تترک تداعيات اقتصادية واجتماعية سيئة تدريجيا:
- موقع الشرکة الوطنية للنفط: تحذير البنک العالمي بشأن تشديد تلوث الهواء في ايران يؤکد ذلک. وحسب اعلان هذا المصدر فان خسائر تلوث الهواء في ايران قد ارتفع من 7.1 مليار دولار في عام 2001 الی 8 مليارات دولار في عام 2008 حيث 1.8 مليار دولار تتعلق بالخسائر الناجمة عن تلوث الهواء في العاصمة والأهم أن المصرف العالمي قد أکدت أن هذا العدد سيصل الی 16 مليار دولار لکل البلد خلال العقد المقبل.
الواقع أن ثمرة نظام ولاية الفقيه للشعب الايراني وايران لم يکن الا القتل والدمار والتخريب. وهو حقا مصداق الاية القرانية يهلک الحرث والنسل.