728 x 90

منظمة حقوقية تتهم الحشد الشعبي بقتل وتعذيب أهالي جنوب الموصل

-

  • 11/14/2016
 -
-

14/11/2016
اتهمت المنظمة البلجيکية الدولية للتنمية وحقوق الإنسان "BAMRO" مليشيات "الحشد الشعبي" بارتکاب انتهاکات خطيرة، والتورط في عمليات قتل جماعي وتغييب قسري لسکان المناطق التي شهدت معارک بين قوات الأمن العراقية وتنظيم "داعش".
تقارير تثبت ارتکاب "الحشد الشعبي" انتهاکات عدة
وحذرت المنظمة البلجيکية من "خطورة ما تقوم به المليشيات المسلحة في العراق، والتي تعمل تحت اسم مليشيات الحشد الشعبي، خصوصا في المناطق الشرقية من محافظة الموصل العراقية"، مؤکدة استنادها إلی "تقارير وفيديوهات أثبتت ارتکاب المليشيات بما لا يدع مجالا للشک عمليات قتل وتعذيب لسکان مناطق جنوب الموصل".
وکانت ميليشيا الحشد الشعبي ارتکبت سلسلة من المجازر بحق النازحين من مدينة الموصل آخرها فيديو تظهر فيه دبابة تابعة لهذه الميليشيات وهي تسحق طفلا.
وتناول التقرير الحوادث المقترنة بالأدلة، التي تؤکد ارتکاب مليشيات "الحشد" لجنايات وانتهاکات جسيمة لحقوق الإنسان، موضحاً أن "مليشيات الحشد الشعبي لها سوابق جنائية خطيرة وانتهاکات حقوقية جسيمة، سواء في التغير الديمغرافي في محافظة ديالی، أو القتل علی الهوية في محافظة صلاح الدين العراقية".
انتشار الأمراض في السجون العراقية
وأعلنت المنظمة "أنها رفعت توصية مستعجلة إلی المفوض السامي في جنيف بشأن ضرورة إخضاع مليشيات الحشد الشعبي للقانون کونها تعمل خارج سلطة القانون الدولي"، مشيرة إلی أنها "لا تُعد جيشا نظاميا يقع عليه کل ما جاء في بنود المواثيق الدولية، وليس لها أي سند قانوني في الدستور العراقي المحلي ينظم عملها".
وکشفت المنظمة البلجيکية "أن هناک ارتفاعا غير مسبوق في انتشار الأمراض المعدية بين المعتقلين في السجون العراقية، خصوصا سجن الکاظمية في بغداد، وسجن الناصرية جنوب العراق"، حيث يقبع فيهما آلاف المعتقلين العراقيين المتهمين بارتکاب جرائم إرهابية، وفق ما تقوله السلطات القضائية والأمنية العراقية.