728 x 90

إيران.. إعدام 11 سجينا جماعيا خلال يومين في مدن مشهد ورشت وخرم آباد

-

  • 11/7/2016
في جريمة ضد الإنسانية أعدم نظام الملالي المعادي للبشر 6 سجناء يوم 6 تشرين الثاني/نوفمبر في سجن وکيل آباد بمدينة مشهد شنقا. ووصف رئيس «عدلية» محافظة خراسان الرضوية علي مظفري في اليوم نفسه الإعدام والقتل والقمع بأنه يأتي «لتعزيز الأمن الاجتماعي» مهددا بتصعيد الحالة وقال: «سيتم التعامل بکل صرامة مع أي إخلال في النظم وخرق الآداب الاجتماعية وسلب الراحة العامة ...» (وکالة أنباء نادي المراسلين الشباب 6 نوفمبر).
کما وفي يوم 5 نوفمبر أعدم النظام 3 سجناء في سجن رشت المرکزي وسجينين آخرين في سجن بارسيلون بمدينة خرم آباد شنقا. وکان والد «عارف علي نسب» الشاب البالغ من العمر 27 عاما الذي أعدمه النظام في سجن رشت، قد استغاث في شريط فيديو وزعه قبل شنق ابنه إلغاء إعدامه کما أن أصدقاء «عارف» في نادي «ملوان» بمدينة رشت هم الآخرون قد أعدوا لافتة کبيرة تطالب بإلغاء إعدامه.
إن المقاومة الإيرانية تدعو عموم الهيئات والمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان إلی اتخاد عمل عاجل لوضع حد للوتيرة الإجرامية للإعدامات الجماعية والتعسفية في إيران. يجب إحالة ملف انتهاک حقوق الإنسان في إيران إلی مجلس الآمن الدولي وأن تشترط الصفقة مع هذا النظام بإلغاء الإعدامات.
أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية – باريس
7 تشرين الثاني/ نوفمبر2016