728 x 90

القرار 650 و مذکرة لتفاهم بشأن اللاجئين الايرانيين

-

  • 5/26/2016

الحوار المتمدن

25/5/2016

بقلم : فلاح هادي الجنابي

مصادقة الکونغرس الامريکي علی القرار 650، لمجلس النواب الامريکي و الخاص بضمان حماية و أمن سکان مخيم ليبرتي، تعتبر بادرة إيجابية و خطوة تتسم بروح الحرص و المسؤ-;-ولية تجاه السکان يمکن أن يصبح أساسا طيبا لخطوات أکبر و أکثر فعالية لصالح سکان ليبرتي فيما لو تم تطبيقه کما يجب و ليس کما يريد النظام الايراني و أذنابه في العراق.

من المهم جدا علی مجلس النواب الامريکي أن ينتبه الی وجه الاشکال الذي سيقف بوجه ذلک القرار المهم، حيث إن المعروف و الشائع عن نظام الملالي الاستبداديين في إيران خبرتهم و باعهم الطويل في الالتفات علی القرارات الدولية و التحايل عليها بما يجعلها تسير في إتجاه هو غير الاتجاه الذي کان لابد لها من أن تسير فيه. ولعل إستذکار قضية مذکرة التفاهم التي تم التوقيع عليها من قبل الامم المتحدة و الولايات المتحدة الامريکية و الحکومة العراقية و سکان أشرف الذين تم نقلهم الی مخيم ليبرتي بإعتباره محطة مؤ-;-قتة لحد نقلهم الی دولة ثالثة، بيد إن الذي جری فيما بعد کان علی العکس من ذلک تماما.

مذکرة التفاهم الرباعية و التي لم تم تنفيذ بنودها سوی تلک المتعلقة بالسکان أما بقية النقاط، فجميعها لم يتم تنفيذها لأسباب و دواع واهية، ولاسيما من حيث تصفية و بيع الاموال غير المنقولة للسکان، بل إن مذکرة التفاهم کما يبدو لم تکون سوی عملية تمويه جرت من أجل نقل السکان من معسکر أشرف الی مخيم ليبرتي حيث إنه و بعد ذلک صارت البنود الاخری للمذکرة في خبر کان.

القرار 650، الصادر عن مجلس النواب الامريکي، والذي ينتظر أن يکون في خدمة و مصلحة سکان ليبرتي، يجب الانتباه جيدا له عند الشروع بتطبيقه و الحيطة و الحذر من أن يجير لأغراض و أهداف أخری کما جری مع مذکرة التفاهم والاجدر أن تتم متابعة تطبيقه و الوقوف بوجه المحاولات التي ستجري من أجل إفراغه من محتوياته و مقاصده الانسانية النبيلة.

ضرورة العمل من أجل إلية تسمح بتطبيق ذلک القرار بعيدا عن النفوذ و الهيمة الواسعة للنظام الايراني، له مايبرره، خصوصا وإن هذا النظام يعتبر کل إهتمام بسکان ليبرتي أمرا معاديا له و لذلک يتحرک بما تقتضيه مصالحه، ذلک إن نجاح تطبيق هذا القرار يعني تهيأة الارضية المناسبة لقرارات أکثر أهمية و فعالية ليست تصب في صالح السکان وانما السيادة الوطنية للعراق نفسه.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات