728 x 90

مفاوضات مباشرة بين حکومة اليمن والحوثيين في الکويت

-

  • 5/1/2016
مفاوضات الكويت حول إنهاء الصراع في اليمن مستمرة
مفاوضات الكويت حول إنهاء الصراع في اليمن مستمرة
30/4/2016
أعلن المتحدث باسم الوسيط الاممي اسماعيل ولد الشيخ احمد ان طرفي النزاع اليمني باشرا السبت في الکويت مفاوضات مباشرة حول المسائل الرئيسية بهدف انهاء النزاع في هذا البلد الفقير.
وقال شربل راجي لفرانس برس "الوفدان هنا وسيتم بحث کل المسائل الرئيسية".
ولم يلتق الوفدان من قبل وجها لوجه اذ جری القسم الاکبر من جولات التفاوض التي بدأت في 21 نيسان/ابريل بين المتمردين الحوثيين وحلفائهم والمدعومين من ايران ووفد الحکومة اليمنية المدعومة من السعودية، من خلال لقاءات بين ولد الشيخ احمد مع کل من الوفدين المتخاصمين علی حدة.
وقدم وفدا الحکومة والمتمردين مقترحين للحل السياسي والامني لانهاء النزاع الدائر منذ 13 شهرا. ولم تتوافر تفاصيل عن المقترحين لکن وفد الحکومة اليمنية قال انه يقوم علی تطبيق قرار مجلس الامن الدولي رقم 2216 والذي ينص علی انسحاب المتمردين من المناطق التي سيطروا عليها ونزع سلاحهم.
ويؤکد الوفدان التزامهما بانجاح مفاوضات الکويت لکن نقطة الخلاف الرئيسية تبقی في طلب المتمردين الاتفاق علی تفاصيل التسوية السياسية قبل تسليم السلاح.
وذکرت وکالة "سبأ" اليمنية للانباء التي يسيطر عليها الحوثيون ان مفاوضات السبت تشکل "مرحلة جديدة من المفاوضات هي الأکثر اختبارا لحقيقة موقف الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في الدفع بمسار الحلول السلمية وإيقاف العدوان ورفع الحصار عن اليمن"

مختارات

احدث الأخبار والمقالات