728 x 90

رسالة مريم رجوي إلی احتفالية نوروزية في البرلمان البريطاني

-

  • 3/30/2016
مريم رجوي
مريم رجوي

23 مارس 2016
أيها الأصدقاء الأعزاء في المجلسين البريطانيين،
أيها المناصرون الشرفاء للمقاومة الايرانية،
في بداية السنة الفارسية الجديدة التي تتواکب مع نضارة الربيع، أتمنی لکم ولعائلاتکم، والشعب البريطاني العظيم عاما حافلا بالتقدم والسلام، بعيدا عن خطر الإرهاب والأصولية.
نوروز هو العيد الإيراني الأهم منذ آلاف السنين. أساطير بلاد فارس القديمة، والقصص والقصائد کلها تشير إلی أن عيد نوروز هو واحد من أهم الدعائم الأساسية للثقافة الإيرانية.
ما هو معنی عيد نوروز؟ إنه يعني تجدد الطبيعة، وتجدد السنة والوقت، وتجدد القلوب، والرؤی والمصير.
لذلک، نوروز هو أبعد من الاحتفال برأس السنة الجديدة، إنه جزء من رؤية الشعب الإيراني وتطلعاته إلی العالم.
وهذا يعني أنهم واثقون من أن الوضع لن يبقی کما هو، وسوف يتغير بالتأکيد. ومن هنا يمکن للمرء أن يفهم الصراع العميق القائم بين هکذا شعب وله مثل هذه الثقافة والتاريخ، وبين نظام الملالي الحاکم.
لم تکن الفاشية الدينية الحاکمة في إيران علی مدی السنوات الـ 37 الماضية قادرة علی منع الناس من الاحتفال بعيد نوروز.
في سنوات حکم الملالي، يحتفل الإيرانيون بعيد نوروز مئة مرة أکثر مما کانت عليه في الماضي.
والرسالة هي أن الملالي هم ذاهبون وأن أبناء الشعب الإيراني يريدون التغيير. انهم أظهروا ذلک من خلال آلاف من الاحتجاجات والإضرابات خلال العام الماضي. وفي مواجهة هکذا شعب فلا يمکن للملالي أن يحافظوا علی حکمهم إلا بالقمع الأکثر وحشية. روحاني الذي کان يقول إنه سيجلب الاعتدال، فقد جلب بدلا من ذلک المزيد من الإعدام لإيران والمزيد من الحرب لسوريا.
وکان الملالي يقولون إن الشعب الإيراني سيعيش أفضل حالا بعد الاتفاق النووي، ولکن الأصول المفرج عنها جراء رفع العقوبات ذهبت إلی قوات الحرس وأنفقت علی الحرب في اليمن وسوريا والعراق.
وبات شعبنا أکثر فقرا من أي وقت مضی. وکان واحدا من نتائج الاتفاق النووي مجزرة أخری نفذت ضد أعضاء المقاومة الإيرانية في مخيم ليبرتي مما أثبت مرة أخری أنه طالما الملالي هم في السلطة، فان ليبرتي وکذلک حقوق الإنسان والسجناء السياسيين يبقون في خطر ولذلک الدفاع عنهم أمر ضروري للغاية.
ومع ذلک رسالة عيد نوروز، هو أن الحکام المستبدين محکوم عليهم بالذهاب. رسالة أخری للعيد هي أنه يثني علی أولئک الذين يمهدون الطريق لمجيء الربيع. وأنتم أيها الأصدقاء الأعزاء، يا من نهضتم للدفاع عن الحرية وحقوق الإنسان في إيران وحماية أفراد المقاومة الإيرانية في مخيم ليبرتي، أنتم من بين أولئک الذين يمهدون الطريق لحلول فصل الربيع وعيد نوروز.
وأنا أقدر بصدق بذل جهودکم السخية والشجاعة.
التاريخ يشهد بأن هذه الجهود هي التي تحول العالم القديم إلی العالم الجديد وهي التي تبني دعائم السلام والصداقة والتقدم للجميع، وأفضل العلاقات بين شعوب بلدينا.
أشکرکم جزيل الشکر.