728 x 90

مقابلةقناة آرته الألمانية – الفرنسية مع اينغريد بتانکور المرشحة الرئاسية الکولومبية السابقة

-

  • 3/4/2016
مقابلة قناة آرته الألمانية – الفرنسية مع اينغريد بتانكور المرشحة الرئاسية الكولومبية السابقة
مقابلة قناة آرته الألمانية – الفرنسية مع اينغريد بتانكور المرشحة الرئاسية الكولومبية السابقة
قناة آرته – 29 فبراير 2016
اينغريد بتانکور الرهينة الفرنسية – الکولومبية السابقة
خصصت وقتها في أکسفورد لبحثها حول حکمة التخليص ودعمها للنساء الايرانيات. انها تقول انها ملتزمة بأهداف مجاهدي خلق وتريد أن تلفت انتباه الرئيس الفرنسي الی أخطار نظام الملالي.
وتقول بتانکور: «تغذية النظام الايراني معناها تغذية عفريت».
وبشأن الملا روحاني تقول: الانجيل يقول يجب معرفة الشجرة من ثمارها. هناک 2000 اعدام في العام ومد التطرف والتشدد في المنطقة يعطي لي شاخصا لمعرفته. انه رئيس نظام له قوانين حسب شريعة الملالي التي يؤدي تنفيذها الی استرقاق النساء وتمثيلهن...
وأما بشأن مريم رجوي فهي تقول: انها امرأة فذة. انها زعيمة حرکة المقاومة الايرانية مع حياة صعبة ومصير استثنائي. انها صديقة وتتکلم باسم امرأة مسلمة. انها تتحدی قراءة روحاني وخامنئي من القرآن. انها تمنح فرصة حقيقية للنساء ليست الايرانيات فقط وانما لکل النساء المسلمات أن يعشن في العالم الحديث وفي القرن الحادي والعشرين. يجب أن نساعدها لأنها وقفت بوجه عفريت يتجسد في نظام الملالي الحاکمين في ايران وهو أسوأ نوع الاستبداد.
اليزابت کن المراسلة الشهيرة لقناة آرته: ضيفتنا في هذه الحلقة هي اينغريد بتانکور أشهر رهينة في القرن الحادي والعشرين حيث هي قلقة من الحريات المنتهکة منها حرية النساء الايرانيات المنتهکة وهذا نقاش معها غداة انتخابات المجلس في ايران.
غيوم روکت من الفيغارو مغزين: أليس روحاني رئيسا معتدلا يقدمه الغرب عادة مقابل الملالي المتشددين؟
اينغريد بتانکور: لنتحدث عن الانجيل ثم نتحدث عنه أيضا. الانجيل يقول اعرفوا الشجرة من ثمرتها. وهذا الوصف ينطبق علی روحاني.
غيوم روکت من مجلة الفيغارو: ماذا دفعک الی أن تصبحي حريصة علی موضوع النساء الايرانيات؟
اليزابت کن: هل أنت واجهت المرأة الايرانية؟ امرأة استثنائية؟
اينغريد بتانکور: نعم
اليزابت کن: مريم رجوي؟
اينغريد بتانکور: نعم
اليزابت کن: من هي؟
اينغريد بتانکور: انها زعيمة حرکة المقاومة الايرانية. امرأة عاشت حياة صعبة للغاية وقضت مصيرا استثنائيا. انها صديقة. وانها... تعرفون أنه من الصعب أن تدخلوا غاية ولکن لا يکون قلبک معها. اني تعهدت أن أقف بجانبها کوني أعتقد أنها مناضلة صارمة انها تحمل حلا للتطرف.
اليزابت کن: ما هو هذا الحل؟
اينغريد بتانکور: ما أری في التنظيم الذي أسسته أنها حرکة تعطي المرأة مکانتها الحقيقية. انهن مسلمات. انها تتحدث باسم امرأة مسلمة. انها تتحدی قراءة روحاني وخامنئي من القرآن. انها تمنح فرصة حقيقية للنساء ليست الايرانيات فقط وانما للنساء المسلمات أن يعشن في العالم الحديث. في القرن الحادي والعشرين وأن يتمتعن بحقوق متساوية نحن نحظی بها. واني أعتقد يجب علينا أن نساعدها لأنها تقف بوجه عفريت وأن نظام الملالي الحاکمين في ايران باعتقادي هو أسوأ نوع الاستبداد.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات