728 x 90

وزير الخارجية السعودي: روسيا لن تنجح في إنقاذ الأسد ورحيل الأسد عن الحکم هو «مسألة وقت»

-

  • 2/15/2016
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

14/2/2016
رأی وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن روسيا، الداعمة بقوة للنظام السوري، "ستفشل في إنقاذ" الرئيس بشار الأسد، مؤکدًا أن رحيل الأخير عن الحکم هو "مسألة وقت".
وقال الجبير في مؤتمر صحافي مع نظيره السويسري ديدييه بورکهالتر، يوم الأحد بالعاصمة السعودية الرياض: "في حال أن العملية السياسية فشلت (...) القتال سيستمر، والدعم للمعارضة سيستمر، والدعم للمعارضة سيکثف، وفي نهاية الأمر بشار الأسد سينهزم".
وأضاف الجبير: "عندما بدأت الأزمة استعان بشار الأسد بالشبيحة لقتل الأطفال واغتصاب النساء وقتل الأبرياء وتدمير المنازل، ولم يقدر ان يهيمن علی شعبه، استعان بجيشه وفشل، استعان بالإيرانيين الذين أرسلوا الحرس الثوري، وفشل. استعان بميليشيات شيعية (...) وفشلوا في إنقاذ بشار الأسد. الآن استعان بروسيا، وستفشل في إنقاذه".
وتابع الجبير: "من المستحيل أن رجلاً مسؤولاً عن قتل 300 ألف من الأبرياء، وتشريد 12 مليونا من شعبه وتدمير بلاده، مستحيل أن يبقی". مضيفاً، أنها "مسألة وقت، وبإذن الله عاجلا ام آجلا، سيسقط هذا النظام، وسيفتح المجال لبناء سوريا الجديدة من دون بشار الأسد".
ودعا الجبير روسيا إلی "تقليص وإيقاف عملياتها الجوية ضد المعارضة السورية المعتدلة"، وأن يفتح النظام السوري "المجال لإدخال المساعدات الإنسانية إلی جميع أنحاء سوريا وبشکل فوري، ويوقف الضربات العسکرية ضد الأبرياء المدنيين (...) بشکل فوري، وينخرط في العملية السياسية للبدء في المرحلة الانتقالية السياسية في سوريا".

مختارات

احدث الأخبار والمقالات