728 x 90

نائب کردي: نتضامن مع سکان «ليبرتي» إزاء ما يعانونه من حصار وتضييق

-

  • 2/14/2016
نائب عن التحالف الكردستاني بنكين شوكت عابد
نائب عن التحالف الكردستاني بنكين شوكت عابد
فرح نيوز
13/2/2016

إياد السالم
عبّر النائب عن التحالف الکردستاني بنکين شوکت عابد عن تضامنه مع اللاجئين في مخيم "ليبرتي" إزاء ما يعانونه من حصار وتضييق، وتهديدات، واعتداءات متکررة.
ورداً علی سؤال حول ما يعانيه سکان "ليبرتي" من حصار يمنع وصول الاحتياجات الإنسانية الأساسية إليهم، قال عابد "نتضامن إنسانياً مع کل لاجئ ونازح يعاني نتيجة خروجه من دياره بشکل قسري، ونتيجة ما يتعرض له من تضييق وحرمان.
وأضاف "لا نملک إلا أن نتعاطف مع سکان "ليبرتي" ومع اللاجئين في کل مکان، الذين يعانون ظروفاً إنسانية مأساوية، وأوضاع يرثی لها".
واسترسل قائلاً "من منطلق إنساني ندعو الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية وکافة الجهات المختصة إلی تقديم يد العون وبشتی الطرق لإنهاء معاناتهم".
ودعا عابد إلی التعامل مع اللاجئين عامة وسکان "ليبرتي" خاصة بشکل إنساني وبما يحفظ کرامتهم وحقوقهم الإنسانية.
وأوضح "لا يمکن التمييز بين النازحين واللاجئين من مختلف الأجناس والانتماءات في العراق، فالمعاناة واحدة، وفي النهاية جميعهم بشر".
وتابع قائلاً "کما لا يمکن النظر إلی معاناة البشر إنطلاقاً من اعتبارات قائمة علی التمييز بين الطائفة أو الجنس أو العرق..وغير ذلک، مؤکداً بأن سکان "ليبرتي" هم بشر ويستحقون تقديم الدعم والمساعدة لهم بشتی الطرق".
يشار إلی أن سکان "ليبرتي" نظموا عددا من الوقفات الاحتجاجية، وصدر عنهم العديد من البيانات التي تطالب بضمان أمنهم، والوقوف دون تدبير اعتداءات محتملة ضدهم عقب الاعتداء الصاروخي الذي استهدف مخيمهم في اکتوبر الماضي وأسفر عن مقتل وجرح العشرات منهم.
وطالب سکان المخيم الحکومة العراقية باتخاذ اجراءات تهدف لضمان سلامتهم، منها إحاطة کرفاناتهم بالجدران الکونکريتية (الاسمنتية)، إلا أن طلبهم يقابل بالرفض، بحسب بيانات صادرة عنهم.
کما أن المخيم يعاني من حصار من وقت لآخر يمنعهم من التزود بالاحتياجات الأساسية والمواد الوجستية