728 x 90

ميدل ايست أونلاين : روحاني في باريس ’واجهة اعتدال’ تخفي ديکتاتورية دينية

-

  • 1/30/2016
لا لروحاني في باريس
لا لروحاني في باريس

ميدل ايست أونلاين
28/1/2016
مسيرات حاشدة تجوب باريس منددة بزيارة الرئيس الايراني وتتهمه بأنه ضالع في جميع انتهاکات حقوق الانسان وفظاعات النظام في ايران.

باريس- تظاهر المئات الخميس في باريس احتجاجا علی زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني منددين بانتهاکات حقوق الانسان وعقوبة الاعدام المطبقة في ايران.
کما دعا حوالی 60 نائبا في مقالة نشرت علی الانترنت الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الی أن يطلب من نظيره الايراني الافراج عن السجناء السياسيين.
وسار المتظاهرون من ساحة دانفير- روشرو جنوب العاصمة الی انفاليد وسطها .
وصرحت رئيسة المجلس مريم رجوي "بصفته مسؤولا کبيرا طوال 37 عاما من الديکتاتورية الدينية في ايران، فإن روحاني ضالع في جميع فظاعات هذا النظام".
کما تحدثت عن الفي عقوبة اعدام نفذت في ايران منذ وصول روحاني الی الرئاسة في 2013 منددة "بواجهة الاعتدال" التي يبديها معتبرة انها "خدعة کبری تهدف الی جذب المساعدات الغربية" لطهران.
وصرح النائب الاوروبي المدافع عن البيئة الفرنسي جوزيه بوفيه "کيف يمکن فرش السجاد الاحمر في سبيل الحصول علی عقود واسواق لمن يضع عقوبة الاعدام في قمة عمله السياسي؟ اری ذلک غير مقبول تماما".
وعلی جسر باريسي قريب من برج ايفل علقت ناشطات منظمة فيمين لافتة بالإنکليزية تقول "اهلا روحاني جلاد الحرية".
وقرب مقر الجمعية الوطنية تجمع حوالی 50 شخصا بعد ظهر الخميس بدعوة من عدد من المنظمات اليهودية.
ونشر المتظاهرون الذين حمل بعضهم العلم الاسرائيلي لافتة کبری بدا عليها السجاد الاحمر لمدخل الاليزيه کأنه يتحول الی بقعة دم الی جانب عبارة "سجاد دم أحمر لروحاني، لا تضعوا حقوق الانسان تحت السجادة".
وافادت منظمات دولية بأن ايران هي البلد الذي ينفذ اکبر عدد اعدامات بحق قاصرين في العالم، فيما نددت مراسلون بلا حدود ببلد تحول الی "احد اکبر سجون العالم الخمسة للصحافيين".

مختارات

احدث الأخبار والمقالات